📆 الخميس   2022-12-08

🕘 7:00 AM بتوقيت مكة

 
اعتلال الكلية بالجلوبولين المناعي أ (داء بورغر)
NO IMAGE

اعتلال الكلى بالغلوبيولين المناعي A، المعروف أيضًا باسم مرض بيرغر، هو مرض بالكلى يحدث عندما يتراكم جسم مضاد يُسمى الغلوبولين المناعيA (IgA) ‎ في كليتيك. ويؤدي هذا التراكم إلى التهاب موضعي، يمكن أن يعوق قدرة كليتيك على تصفية دمك من الفضلات بمرور الوقت.

عادةً ما يتطور اعتلال الكُلية بالغلوبيولين المناعي A ببطء على مر السنين، ولكن يختلف مسار المرض من شخص لآخر. يتسرب الدم في البول لدى بعض الأشخاص دون حدوث مشاكل، فيصل البعض لشفاء تام، بينما يصل آخرون للمرحلة الأخيرة من الفشل الكلوي.

 

لا يوجد علاج شافٍ لاعتلال الكلى بالغلوبيولين المناعي A ولكن بعض الأدوية يمكن أن تبطئ من مسارها. الحفاظ على التحكم في ضغط الدم وتقليل مستويات الكوليستيرول في الدم يبطئان المرض أيضًا.

الأعراض


لا يُسبِّب نقص الغلوبيولين المناعي أعراضًا في المراحل المبكِّرة؛ لذلك يُمكن أن يمرَّ المرض دون أن يلاحظه أحد لسنوات أو عقود. يشتبه فيه في بعض الأحيان عندما تكشف الاختبارات الروتينية عن وجود خلايا بروتين وخلايا دم حمراء في البول لا يُمكن رؤيتها دون مجهر (بيلة دموية مجهرية).

تتضمَّن علامات وأعراض نقص الغلوبيولين المناعي ما يلي:

  • بول بلون الكولا أو الشاي (تُسبِّبه خلايا الدم الحمراء في البول)
  • نوبات تبوُّل متكرِّرة بلون الكولا أو الشاي، وأحيانًا الدم المرئي في البول، عادةً أثناء أو بعد التهاب الجهاز التنفسي العلوي أو غيره من الأمراض، وأحيانًا بعد تمرين شاق
  • بول رغوي مكوَّن من بروتين يتسرَّب إلى بولك (بيلة بروتينية)
  • ألم في أحد جانبَيْ ظهركَ أو كليهما أسفل أضلاعك
  • تورُّم (وذمة) في يديكَ وقدميك
  • ارتفاع ضغط الدم

 

متى تزور الطبيب؟

حدد موعدًا مع طبيبك في حالة ظهور دم في البول. يمكن أن يكون لنزيف الجهاز البولي عدد من الأسباب، ولكن النزيف المستمر، أو المتكرر قد يشير إلى وجود مشكلة طبية خطيرة. وكذلك لا بد من زيارة الطبيب إذا حدث تورم مفاجئ في يديك أو قدميك.

 

الأسباب


الكليتان هما عضوان في حجم قبضة اليد على شكل حبة فاصوليا، ويوجدان في الجزء السفلي من الظهر؛ تقع كل واحدة على كل جانب من العمود الفقري. تحتوي كل كلية على أوعية دموية صغيرة تصفي الفضلات والماء الزائد والمواد الأخرى من دمك أثناء مرورها عبر الكليتين. يعود الدم المصفى إلى مجرى الدم، في حين أن الفضلات تمر في المثانة ثم إلى خارج جسمك عند التبول.

الغلوبولين المناعي A‏ (IgA) هو جسم مضاد يلعب دورًا رئيسيًّا في الجهاز المناعي عن طريق مهاجمة مسببات الأمراض التي تغزو الجسم ومكافحة العدوى. ولكن بالنسبة لاعتلال الكلية بالغلوبولين المناعي أ، يتجمع هذا الجسم المضاد في الكُبيبات، مما يسبب التهابًا (التهاب كبيبات الكلى) ويؤثر تدريجياً على قدرة الكلى على التنقية.

لا يعرف الباحثون بالضبط أسباب ترسّبات الغلوبولين المناعي أ في الكلى، ولكن قد يرتبط ما يلي بالأسباب:

  • الجينات. اعتلال الكلية بالغلوبيولين المناعي أ هو أكثر شيوعًا في بعض العائلات وبعض المجموعات العرقية.
  • أمراض الكبد. وتشمل تليف الكبد، وهو حالة تحل فيها النسيج الندبي محل النسيج الطبيعي داخل الكبد، وكذلك الالتهاب الكبدي الوبائي المزمن B وC.
  • الداء البطني. يؤدي تناول الجلوتين، وهو بروتين موجود في معظم الحبوب، إلى حدوث هذه الحالة الهضمية.
  • حالات العدوى. وتشمل هذه الحالات فيروس نقص المناعة البشري وبعض العدوى البكتيرية.

 

عوامل الخطر

على الرغم من أن السبب الدقيق لاعتلال الكلية بالغلوبولين المناعي A غير معروف، فإن هذه العوامل قد تزيد من خطر الإصابة بهذه الحالة:

  • الجنس. في أمريكا الشمالية وأوروبا الغربية، يؤثر اعتلال الكلية بالغلوبولين المناعي A على ضعف عدد الرجال على الأقل مثلما يحدث مع النساء.
  • الأصل العرقي اعتلال الكلية الغلوبولين المناعي A أكثر شيوعًا بين البيض والآسيويين أكثر من السود.
  • العمر. غالبًا ما يتطور اعتلال الكلية بالغلوبولين المناعي A بين أواخر سن المراهقة وأواخر الثلاثينيات.
  • التاريخ العائلي. في بعض الحالات، يبدو أن الغلوبولين المناعي A اعتلال الكلية يعمل في العائلات؛ مما يشير إلى أن العوامل الوراثية تساهم في المرض.

 

المضاعفات

يختلف مسار اعتلال الكُلية بالغلوبيولين المناعي أ من شخص إلى آخر. بعض الناس يشكون من المرض لسنوات مع بعض المشاكل. في الواقع، قد لا يُشخَّص العديد من الحالات. يتعرَّض أشخاص آخرون لواحد أو أكثر من المضاعفات التالية:

  • ارتفاع ضغط الدم. يمكن أن يؤدي تلف الكُلى من ترسّبات الغلوبيولين المناعي أ (IgA) إلى زيادة ضغط دمك، وارتفاع ضغط الدم يمكن أن يتسبَّب في مزيد من الضرر لكُليتك.
  • ارتفاع مستوى الكوليستيرول. ارتفاع مستويات الكوليستيرول قد تزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية.
  • الفشل الكلوي الحاد. إذا فقدت الكُليتان قدرتهما على التصفية بسبب ترسّبات الغلوبيولين المناعي أ، فستتراكم الفضلات في دمك بشكل سريع.
  • مرض الكُلى المزمن. يمكن أن يتسبَّب اعتلال الكُلية بالغلوبيولين المناعي أ (IgA) في توقُّف الكُليتين عن العمل بشكل تدريجي. في مثل هذه الحالات، هناك حاجة إلى غسيل الكُلى الدائم أو زرع الكُلى للحفاظ على الحياة.
  • المتلازمة الكُلوية. هذه مجموعة من المشاكل التي يمكن أن تحدث بسبب تلف الكُبيبات، ويشمل ذلك ارتفاع مستويات بروتين البول، وانخفاض مستويات البروتين في الدم، وارتفاع نسبة الكوليستيرول والدهون، وتورُّم الجفون والقدمين والبطن.

 

الوقاية

لا يمكنك أن تمنع اعتلال الكلية بالغلوبيولين المناعي A. إذا كان لديك تاريخ عائلي للإصابة بهذا المرض، فتحدث إلى طبيبك حول ما يمكنك عمله لتحافظ على صحة كُليَتَيْك، مثل خفض ضغط الدم المرتفع والحفاظ على المستويات الصحية من الكوليستيرول.

 

التشخيص


غالبًا ما يُكتشَف اعتلال الكُلَى بالغلوبيولين المناعي A بعد أن تُلاحِظ دمًا في بولكَ أو عندما يكشف أحد الاختبارات الروتينية أن لديكَ بروتينًا أو دمًا في بولك. يُمكن أن تُساعد هذه الاختبارات في تحديد أي أمراض الكُلى لديك:

 
  • اختبارات البول. قد يُكتشَف أثناء أحد الفحوصات الروتينية وجود دمٍ أو بروتينٍ في البول، مما يشكّل أول علامة محتَمَلة على اعتلال الكُلى بالجلوبيولين المناعي A. إذا اشتبه طبيبكَ في أن لديكَ مشاكل في الكُلى، فقد يطلب منكَ جمع بولكَ خلال 24 ساعة لإجراء اختبارات إضافية لوظائف الكُلى.
  • اختبارات الدم. إذا كنتَ مصابًا بمرضٍ بالكُلى، فقد يُظهِر اختبار الدم زيادة في مستويات الكرياتينين في الدم.
  • خزعة الكُلى. يُعد هذا الإجراء الطريقة الوحيدة لطبيبكَ لتأكيد تشخيص اعتلال الكُلى بالغلوبيولين المناعي A. ينطوي الإجراء على استخدام إبرة خزع خاصة لاستخراج خزعٍ من أنسجة الكُلى وفحصها مجهريًّا.
  • اختبارات ترشيح اليوثالامات. قد يُوصي طبيبكَ أيضًا بهذا الاختبار، الذي يَستخدم عامل تبايُن خاصًّا لتتبُّع مدى ترشيح كُليتيكَ للفضلات.

 

العلاج


لا يوجد علاج لاعتلال الكلية بالغلوبيولين المناعي أ IgA أو طريقة مؤكدة لمعرفة المسار الذي سيتخذه المرض. قد يشعر بعض الأشخاص بحالة سكون تام، ويعيش آخرون حياة طبيعية بنسبة منخفضة من الدم أو البروتين في البول (البيلة الدموية أو البيلة البروتينية).

يمكن أن يساعد العلاج بعدد من الأدوية في تقليل تطور المرض ويساعدك في السيطرة على الأعراض.

تتضمَّن الأدوية المستخدَمة لعلاج اعتلال الكلية بالغلوبيولين المناعي أ IgA:

  • أدوية ضغط الدم المرتفع. يُعَد ارتفاع ضغط الدم من المضاعفات الشائعة لاعتلال الكلية بالغلوبيولين المناعي. إن تناول مثبِّطات الإنزيم المحوِّل للأنغيوتنسين (ACE) أو حاصرات مستقبلات الأنغيوتنسين (ARBs) قد يساعد في خفض ضغط الدم وتقليل فقدان البروتين.
  • أحماض أوميغا-3 الدهنية. إن هذه الدهون المفيدة والمتوافرة في مكمِّلات زيت السمك الغذائية، قد تقلِّل الالتهابات في الكُبيبات دون أن يكون لها أيُّ أعراض جانبية ضارة. اطلب النصيحة من الطبيب قبل بدء استخدام المكمِّلات.
  • مثبِّطات المناعة. في بعض الحالات، قد تُستخدَم أدوية الكورتيكوستيرويدات، مثل بريدنيزون وأنواع أخرى من العقاقير القوية التي تحُول دون الاستجابة المناعية (الأدوية المثبطة للمناعة)، للمساعدة في منع الجهاز المناعي من مهاجمة الكُبيبات. غير أن مثل هذه العقاقير قد تتسبَّب في حدوث مجموعة من الأعراض الجانبية الخطيرة، مثل ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع نسبة السكر في الدم وارتفاع خطر الإصابة بالعدوى.
  • العلاج بالستاتين. قد تساعد الأدوية الخافضة للكوليستيرول في تقليل فرص تعرُّض الكُلى للتلف.
  • مدرّات البول. تساعد هذه الأدوية على التخلص من السوائل الزائدة في دمك. يُمكن للتخلص من هذه السوائل الزائدة مساعدتك في تحسين التحكم بضغط الدم.

الهدف النهائي هو تجنُّب الحاجة إلى الغسيل الكُلوي أو زراعة الكلى. لكن في بعض الحالات، تكون الحاجة إلى الديلزة (غسيل الكلى) أو نقل الكُلى ضرورية.

 

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

للمساعدة في الحفاظ على صحة الكليتين:

  • اتخاذ خطوات لخفض ضغط الدم. الحفاظ على مستويات ضغط الدم بالقرب من المعدل الطبيعي يمكن أن يساعد في إبطاء تلف الكلى من اعتلال الكلية اعتلال الكلية بالغلوبولين المناعي A. تُعَد التغييرات الصحية في نمط حياتك — بما في ذلك الحد من تناول الملح، وفقدان الوزن الزائد، والنشاط البدني، وتعاطي الكحول باعتدال، وتناول أدوية ضغط الدم كما هو موصوف — طرقًا للحفاظ على ضغط دمك تحت السيطرة.
  • قياس ضغط الدم في المنزل. لاحظ كل قراءة وأحضر هذا السجل معك إلى مواعيد طبيبك.
  • تناول كميات أقل من البروتين. قد يساعد تقليل كمية البروتين الذي تتناوله واتخاذ خطوات لخفض مستويات الكوليستيرول في الدم في إبطاء تقدم اعتلال الكلية الغلوبولين المناعي A وحماية كليتيك.

 

التأقلم والدعم

يمكن أن يشكل التأقلم مع الأشكال الشديدة من اعتلال الكُلَى IgA نقطة تحدي كبيرة. لكن لا يجب عليك أن تفعلها وحدك. إذا كانت لديك أسئلة، أو إذا احتجت إلى توجيه، فيمكنك التحدث مع أحد أعضاء فريق الرعاية الصحية المُشرف عليك.

يمكنك أيضًا الاستفادة من الانضمام إلى مجموعة دعم، والتي يمكن أن توفر كل من المشاركة الوجدانية، والمعلومات المفيدة. لمعرفة المزيد حول مجموعات الدعم في منطقتك التي تتعامل مع أمراض الكلى، اسأل طبيبك.

 

الاستعداد لموعدك

من المحتمل أن تَبدأ بمتابعة طبيب الرعاية الأولية. ومع ذلك، قد يتم تحويلك إلى طبيب متخصص في علاج اضطرابات الكلى (اختصاصي أمراض الكلى). إليك بعض النصائح للاستعداد لموعدك.

 

ما يمكنك فعله

اسأل طبيبكَ عن التعليمات التي تحتاج اتِّباعها قبل موعدكَ الطبي، مثل الصيام من أجل تحليل الدم، وذلكَ عندما تحدِّد معه موعدكَ الطبي.

جهِّزْ قائمة بما يلي:

  • الأعراض التي تعاني منها، بما في ذلكَ أي عَرَض قد يبدو غير مرتبط بالسبب الذي قمتَ بحجز موعد طبي لأجله، ومتي بدأَت
  • جميع الأدوية والجرعات، ومن ضمنها الأدوية التي المتاحة دون وصفة طبية أو الفيتامينات أو الأعشاب أو أي مكملات غذائية أخرى تتناولها
  • الأسئلة التي قد يكون مطلوبًا طرحها على طبيبك

اطلُب من أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء الذهاب معكَ أثناء الذهاب إلى الموعد لمساعدتكَ في تذكُّر المعلومات المقدَّمة لكَ.

وتتضمَّن الأسئلة التي يمكن طرحُها على الطبيب ما يلي:

  • ما الفحوصات التي قد أحتاج إلى إجرائها؟
  • ما التصرُّف الأمثل؟ ما المدة التي أحتاج إلى تناوُل الأدوية بها؟
  • هل يمكن أن أتحكم في هذا المرض من خلال اتباع النظام الغذائي وتغيرات نمط الحياة؟
  • لديَّ بعض المشاكل الصحية الأخرى. كيف يُمكِنُني التعامل مع هذه المشاكل معًا بأفضل طريقة مُمكِنة؟
  • هل لديكَ مادة مطبوعة حول الحالة التي لدي؟ ما هي المواقع الإلكترونية التي تنصح بالاطلاع عليها؟

 

ما الذي تتوقعه من طبيبك

قد يطرح عليك طبيبك أسئلة، مثل:

  • هل أعراضُك مُستمرَّة أم عرَضِية؟
  • إلى أي مدًى تفاقمت الأعراض؟
  • هل هناك أيُّ شيءٍ يبدو أنه يُحسِّن من الأعراض التي تَشعُر بها؟
  • ما الذي يجعَل أعراضَك تزداد سُوءًا، إن وُجِدت؟

 

الأقسام التي تعالج هذه الحالة


    أمراض الكُلى وارتفاع ضغط الدم
    مركز الزراعة

 

  1. Nephrologist

  2. Pediatric Nephrologist

 

 



 
اخلاء المسؤولية
لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.

🆆🅷🅸🆃🅴🅲🆁🅴🆂🅲🅴🅽🆃.🅝🅔🅣

دخول
تسجيل