📆 الإثنين   2022-12-05

🕘 2:05 PM بتوقيت مكة

 
دوالي الأوردة
NO IMAGE

الدوالي الوريدية عبارة عن الْتِواء وتضخُّم في الأوردة. قد يُصبِح الوريد السَّطحي مُصابًا بالدوالي، لكنَّ أكثرَ التأثيرات الشائعة تكون بالأوردة الموجودة في الساقَين. ويرجِع هذا إلى أنَّ الوقوف والمشي في وضع مُستقيم يَزيدان من الضغط على الأوردة في الحوض والساقَين.

 

بالنسبة للعديد من الأشخاص، فإنَّ الدَّوالي الوريدية والأوردة العنكبوتية، وهي تَبايُن شائع وخفيف في الدوالي الوريدية، هي ببساطة من المخاوف التجميلية. بالنسبة للأشخاص الآخرين، يُمكِن أن تتسبَّب الدوالي الوريدية في وجود ألَمٍ مُوجع وألَمٍ بسيط. تُؤدِّي الدوالي الوريدية في بعض الأحيان إلى مشاكل أكثر خطورة.

قد يتضمَّن العلاج تدابير الرعاية الذاتية أو إجراءاتٍ من جانب طبيبِك لسدِّ الأوردة أو إزالتها.



    الأعراض


    قد لا تسبب الدوالي الوريدية أي ألم. قد تضمن علامات الإصابة بالدوالي الوريدية:

    • الأوردة ذات اللون الأرجواني الداكن أو الأزرق
    • الأوردة التي تظهر ملتوية ومنتفخة؛ في كثير من الأحيان مثل الحبال على ساقيك

    عندما تحدث العلامات والأعراض، قد تشمل ما يلي:

    • شعورًا مؤلمًا أو ثقيلاً في ساقيك
    • حرقانًا، وخفقانًا، وتشنج العضلات، وتورمًا في أسفل الساقين
    • تفاقم الألم بعد الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة
    • حكة حول واحد أو أكثر من أوردتك
    • تغير لون الجلد حول الدوالي

    تشبه الأوردة العنكبوتية الدوالي، لكنها أصغر. توجد الأوردة العنكبوتية بالقرب من سطح الجلد وغالبًا ما تكون حمراء أو زرقاء.

    تظهر الأوردة العنكبوتية على الساقين، ولكن يمكن العثور عليها أيضًا على الوجه. تختلف الأوردة العنكبوتية من حيث الحجم وغالبًا ما تبدو مثل شبكة العنكبوت.

     

    متى تزور الطبيب

    يمكن أن تساعد الرعاية الذاتية ـــ مثل ممارسة التمارين، أو رفع الساقين أو ارتداء الجوارب الضاغطة ـــ في تخفيف ألم الأوردة العنكبوتية وقد تمنعها من أن تزداد سوءًا. ولكن إذا كنت قلقًا بشأن شكل أوردتك وملمسها وإذا لم تساعدك تدابير الرعاية الصحية التي اتخذتها في إيقاف ازدياد مرضك سوءًا، ينبغي عليك زيارة طبيبك.

     

    الأسباب


    الصمامات الضعيفة أو التالفة يمكنها أن تؤدي إلى توسع الأوردة. تحمل الشرايين الدم من قلبك إلى باقي أنسجتك وتعيد الأوردة الدم من باقي جسدك إلى قلبك حتى يعاد تدوير الدم. لإعادة الدم إلى قلبك يجب أن تعمل الأوردة في ساقيك عكس الجاذبية.

    تعمل انقباضات العضلات في أسفل ساقيك كمضخات وجدران الأوردة المرنة تساعد الدم على العودة إلى قلبك. تنفتح الصمامات الدقيقة في أوردتك أثناء تدفق الدم نحو قلبك ثم تغلق لمنع عودة الدم إلى الخلف. إذا كانت هذه الصمامات ضعيفة أو تالفة، يمكن للدم التدفق للخلف والتراكم في الأوردة، مما يسبب تمدد أو التواء الأوردة.

     

    عوامل الخطر

    تزيد هذه العوامل من خطورة إصابتك بالدوالي الوريدية:

    • العمر. يزداد خطر الإصابة بالدوالي الوريدية مع التقدم في السن. وتتسبب الشيخوخة في تلف صمامات الأوردة التي تساعد على تنظيم تدفق الدم. وبمرو الوقت، يجعل هذا التلف الصمامات تسمح بارتداد بعض الدم إلى الخلف في أوردتك ويتجمع فيها بدلاً من أن يتدفق إلى قلبك.
    • جنس الشخص. السيدات أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة. وقد يكون سبب ذلك التغيرات الهرمونية قبل الدورة الشهرية أو أثناء الحمل أو عند انقطاع الطمث حيث إن الهرمونات الأنثوية تتسبب غالبًا في إرخاء جدران الأوردة. وقد تزيد العلاجات الهرمونية مثل حبوب تنظيم النسل من خطر الإصابة بالدوالي الوريدية.
    • الحمل. أثناء الحمل، يزداد حجم الدم في جسمك. ويدعم هذا التغير نمو الجنين لكنه يمكن أن يتسبب أيضًا في آثار جانبية سيئة مثل تضخم أوردة الساقين. وقد يكون للتغيرات الهرمونية خلال فترة الحمل دور أيضًا في الإصابة بهذه الحالة.
    • التاريخ العائلي. إذا كان هناك أفراد آخرون من العائلة مصابين بالدوالي الوريدية، فهناك احتمال كبير بأنك ستُصاب بهذه الحالة أيضًا.
    • السمنة. تفرض السمنة ضغطًا إضافيًا على الأوردة.
    • الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة. لا يتدفق دمك أيضًا إذا لم تغير من وضعية جسمك لفترات طويلة.

     

    المضاعفات

    قد تتضمَّن مُضاعفات الدوالي الوريدية، على الرَّغم من نُدرتِها، ما يلي:

    • القُرَح. قد تتكوَّن القُرَح المؤلِمة على الجلد بالقُرب من الدوالي ولا سيما بالقُرب من الكاحلين. عادةً ما تبدأ البُقْعة مُتغيِّرة اللَّون على الجلد قبل أن تتشكَّل القُرحة. قُم بزيارة الطبيب على الفَور إذا كنتَ تَشتبِهُ في الإصابة بالقُرحة.
    • الجلطات الدموية. تُصبِح الأوردة العميقة الموجودة داخل السَّاقَين مُتضخِّمة أحيانًا. يُمكِن أن تُصبِح السَّاق المُصابة مُؤلِمة وتنتفِخ في مثل هذه الحالات. يستدعي أيُّ ألمٍ أو تورُّم مُستمرٍّ في السَّاق عنايةً طبية لأنَّه قد يُشير إلى وجود جلطة دموية، وهي حالة معروفة طبيًّا باسم التِهاب الوريد الخثاري.
    • النزيف. أحيانًا قد تنفجِر الأورِدة القريبة جدًّا من الجلد. يُسبِّب ذلك عادةً نَزيفًا بسيطًا فحسْب. غير أنَّ أيَّ نزيفٍ يتطلَّب اهتمامًا طبيًّا.

     

    الوقاية

    ليس هناك طريقة لمنع الدوالي تمامًا. لكنَّ تحسين الدورة الدموية وانقباض العضلات قد يُقلِّل من خطر الإصابة بالدوالي أو الإصابة بأورام إضافية. نفس التدابير التي يُمكِنُكَ اتخاذها لعلاج عدم الراحة الناتج عن الدوالي في المنزل يُمكِن أن تُساعِد في منع الدوالي، بما في ذلك:

    • ممارسة الرياضة
    • مراقبة وزنك
    • اتباع نظام غذائي يعتمد على زيادة الألياف، وقلة الملح
    • تَفَادِي الكعب العالي والجوارب الضيقة
    • رَفْع ساقيك
    • تغيير وضع جلوسكَ أو وقوفكَ بانتظام

     

    التشخيص


    لتشخيص الدوالي الوريدية، يقوم الطبيب بفحص بدني يتضمن فحص الساقين في أثناء وقوف المريض بحثًا عن التورم. كما يمكن أن يطلب الطبيب من المريض وصف الألم والوجع في الساق.

    ويمكن أن يحتاج المريض للفحص بالموجات فوق الصوتية لمعرفة ما إذا كانت الصمامات في الأوردة تعمل طبيعيًا أم يوجد دليل على وجود جلطة دموية. في بعض الفحوصات غير التوغلية، يقوم الفني بوضع جهاز صغير محمول باليد (المحول) بحجم قطعة الصابون، على الجلد بالمنطقة التي تخضع للفحص. ينقل المحول صور الأوردة من الساقين إلى شاشة حتى يمكن للفني والطبيب رؤيتها.

     

    العلاج


    ولحسن الحظ، لا يحتاج العلاج عادةً إلى المكوث بالمستشفى أو إلى فترة تعافي طويلة وغير مريحة. بفضل الإجراءات الأقل توغلاً، يمكن معالجة دوالي الأوردة بشكل عام في العيادات الخارجية.

    اسأل طبيبك المعالج عما إذا كان التأمين سيغطي أيًّا من تكاليف العلاج. إذا حدث ذلك ولأسباب تجميلية بحتة، فسيتعين عليك على الأرجح دفع تكلفة علاج دوالي الأوردة بنفسك.

     

    الرعاية الذاتية

    يمكن أن تخفف الرعاية الذاتية — مثل ممارسة الرياضة، وفقدان الوزن، وعدم ارتداء الملابس الضيقة، ورفع الساقين، وتجنب فترات طويلة من الوقوف أو الجلوس — من الألم وتمنع تفاقم الإصابة بالأوردة العنكبوتية.

     

    الجوارب الضاغطة

    ارتداء جوار الضغط طوال اليوم هو عادة المدخل الأول للتجربة قبل الانتقال إلى علاجات أخرى. هم يضغطون بثبات على رجليك مما يساعد الأوردة وعضلات الرجل على تحريك الدم بشكل أكثر فعالية. يختلف مقدار الضغط عن طريق النوع والعلامة التجارية.

    يمكنك شراء جوارب ضغط من معظم الصيدليات ومحلات الإمدادات الطبية. جوارب القوة-الموصوفة طبيًا متاحة أيضًا وتدخل على الأغلب تحت مظلة التأمين إذا كانت أوردتك المتوسعة تتسبب في أعراض.

     

    العلاجات الإضافية لدوالي الأوردة الأكثر شدة

    في حال عدم الاستجابة للرعاية الذاتية أو جوارب الضغط، أو كانت الحالة أكثر حِدةً، فقد يصف الطبيب إحدى الوسائل التالية لعلاج دوالي الأوردة:

    • العلاج بالتصليب. يحقن الطبيب في هذا الإجراء دوالي الأوردة الصغيرة ومتوسطة الحجم بمحلول أو رغوة تسبب ندوبًا في تلك الأوردة وتسدها. وفي غضون أسابيع قليلة، تتلاشى دوالي الأوردة التي عولجت.

      وعلى الرغم من احتمال حاجة الوريد الواحد إلى الحقن أكثر من مرة، فإن المعالجة بالتصليب تتميز بالفاعلية إذا أُجريت بطريقة صحيحة. ولا تتطلب المعالجة بالتصليب التخدير، ويمكن إجراؤها في عيادة الطبيب.

    • التصليب بالرغوة للأوردة الكبيرة. من وسائل العلاج المحتملة لإغلاق وسد الأوردة الكبيرة، حقنها بمحلول رغوي.
    • العلاج بأشعة الليزر. يَستخدم الأطباء تقنية جديدة في العلاج بأشعة الليزر لغلق دوالي الأوردة الصغيرة والعنكبوتية. ويعمل العلاج بالليزر عن طريق إرسال ومضات ضوئية قوية إلى داخل الوريد، مما يؤدي إلى تلاشي الوريد ببطء واختفائه. ولا تُستخدم شقوق جراحية أو إبر في هذا الإجراء.
    • العلاج بالقسطرة باستخدام الترددات الراديوية أو طاقة الليزر. يُدخِل الطبيب في أحد هذه العلاجات أنبوبًا رفيعًا (قسطار) في وريد متضخم، ويسخن طرف القسطار باستخدام الترددات الراديوية أو طاقة الليزر، فتدمر الحرارة الأوردة عند سحب القسطار مسببةً انكماشها وغلقها بإحكام. ويُفضل هذا الإجراء لعلاج دوالي الأوردة الكبيرة.
    • الربط العالي للوريد وتعريته. يتضمن هذا الإجراء ربط الوريد المصاب قبل التصاقه بوريد عميق وإزالته عبر شقوق صغيرة. وهذا الإجراء يتم في العيادات الخارجية لمعظم الأشخاص. ولا تعوق إزالة الوريد الدورة الدموية في الساق حيث تتولى الأوردة الأعمق مهمة نقل الكميات العظمى من الدم.
    • نزع الأوردة بالخطاف وقطعها بجراحة غير ملزمة للفِراش. ينزع الطبيب دوالي الأوردة الصغيرة من خلال وخز الجلد وخزًا بسيطًا بشكل متكرر. ولا يُخدر إلا أجزاء القدم التي توخز في هذا الإجراء الذي يتم في العيادات الخارجية. وتكون النُدوب طفيفة بصفة عامة.
    • جراحة الأوردة بالمنظار. يلزم إجراء هذه العملية فقط في الحالات المتقدمة المقترنة بقُرَح الساق إذا لم تنجح الوسائل الأخرى. حيث يُدخل الطبيب كاميرا فيديو صغيرة في الساق لرؤية دوالي الأوردة وغلقها، ثم انتزاع الأوردة عبر شقوق صغيرة. ويتم هذا الإجراء دون المبيت في المستشفى.

    وبوجه عام، تتحسن دوالي الأوردة التي تحدث أثناء فترة الحمل دون علاج طبي خلال ثلاثة إلى 12 شهرًا من الولادة.

     

    نمط الحياة والعلاجات المنزلية

    يوجد بعض خطوات الرعاية الذاتية التي يُمكِنكَ اتباعها؛ لتقليل الضيق الذي تُسبِّبه الدوالي الوريدية. وهذه الخطوات يُمكِن أن تُساعِد أيضًا في منع أو تقليل تَفاقُم الدوالي الوريدية. وتتضمن:

    • ممارسة التمارين الرياضية. ممارسة التمارين. رياضة المشي من أكثر الطرق المنشِّطة للدورة الدموية في ساقيك. ويُمكِن أن يُوصِي طبيبكَ بممارسة مستوًى معيَّن من الأنشطة مخصَّص لك.
    • راقِبْ وزنكَ وطريقة التغذية. يقع ضغط غير ضروري على الأوردة عند فقدان الوزن الزائد. قد تُساعِد طريقة التغذية. اتبِعْ حِمْية غذائية منخفضة الملح؛ لمنع الانتفاخ الناتج عن احتباس السوائل.
    • انتبِهْ لما ترتديه. الامتناع عن ارتداء أحذية الكعب العالي. تُساعِد الأحذية قصيرة الكعب في زيادة تشغيل عضلات ربلة الساق، والتي تُفيد أوردتك. لا ترتدي ملابس ضيِّقة حول الخصر، أو الساقين، أو الفخذين؛ وذلك لأنها تُقلِّل من تدفُّق الدم.
    • ارفَعْ ساقَيْك. ولتحسين الدورة الدموية في ساقيكَ، احصل على فترات استراحة قصيرة خلال اليوم لرفع ساقيكَ فوق مستوى قلبك. على سبيل المثال، تسطَّح مع رفع ساقيكَ فوق 3 أو 4 وسادات.
    • تَجَنَّبِ الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة. غَيِّر وضعكَ باستمرار لتنشيط تدفُّق الدم.

     

    الطب البديل

    يوجد عدد من العلاجات البديلة التي يُزعم أنها مفيدة لعلاج القصور الوريدي المزمن على الرغم من أنها ليست مدروسة جيدًا، والقصور الوريدي المزمن هو حالة طبية تتعلَّق بالدوالي الوريدية، حيث تواجه أوردة الرجل صعوبةً في إعادة الدم إلى القلب. تتضمن هذه العلاجات ما يلي:

    • كستناء الحصان (قشطلة الهند)
    • الآس البري الشائك
    • العنب (الورق والشجيرة والبذرة والثمرة)
    • الحندقوق

    تحدَّث إلى طبيبك قبل تجربة أي عشب أو مكمل غذائي لتتأكد من أن هذه المنتجات آمنة ولن تتداخل مع أي أدوية.

     

    الاستعداد لموعدك

    لا توجد تحضيرات خاصة تحتاج لاتخاذها قبل موعدك. سيحتاج طبيبك لمعاينة ساقيك وقدميك المكشوفتين لتشخيص دوالي الأوردة ولاكتشاف العلاج الذي قد يكون الأمثل لحالتك.

    قد يوصي طبيب رعايتك الأساسية أن تقابل طبيبًا متخصصًا في حالات الأوردة (أخصائي الأوردة)، أو جراح أوعية دموية أو طبيبًا يعالج حالات الجلد (أخصائي الأمراض الجلدية أو جراح الجلد). وفي بعض الأحيان، توجد بعض خطوات يمكن اتخاذها للاستعداد لموعدك ولبدء رعايتك الذاتية.

     

    ما يمكنك فعله

    حضِّر قائمةً بما يلي:

    • الأعراض، بما في ذلك أي أعراض تبدو غير ذات صلة بدوالي الأوردة، ووقت بدء ظهورها
    • المعلومات الشخصية الأساسية، بما في ذلك التاريخ العائلي للإصابة بدوالي الأوردة أو الأوردة العنكبوتية
    • كل الأدوية أو الفيتامينات أو المكمّلات الغذائية التي تأخذها، مع ذكر الجرعات
    • الأسئلة التي يمكن طرحها على الطبيب

    من أهم الأسئلة التي يمكن طرحها على طبيبك، ما يلي:

    • ما السبب المرجَّح لإصابتي بهذه الأعراض؟
    • هل هناك أسباب أخرى محتملة لإصابتي بدوالي الأوردة؟
    • ما الفحوصات التي أحتاج إلى إجرائها؟
    • ما العلاج الذي تنصحني به؟
    • كيف يمكنني التعامل مع دوالي الأوردة بأفضل شكل ممكن إلى جانب مشاكلي المرضية الأخرى؟
    • هل يلزمني تقييد أيٍ من الأنشطة التي أمارسها؟
    • هل هناك أي كتيبات أو مطبوعات أخرى يُمكِنني الحصول عليها؟ ما المواقع الإلكترونية التي تنصحني بها؟

     

    ما الذي تتوقعه من طبيبك

    من المرجح أن يطرح عليك طبيبك عددًا من الأسئلة، ومن بينها ما يلي:

    • متى لاحظت دوالي الأوردة؟
    • هل تشعر بألم؟ وإذا كانت الإجابة نعم، فما مدى شدته؟
    • ما الذي يحسن أعراضك، إن وجد؟
    • ما الذي يبدو أنه يزيد من حدة أعراضك؟

     

    ما الذي يمكنك القيام به في هذه الأثناء

    حتى قبل الموعد المخصص لك، يمكنك البدء في الرعاية الذاتية. حاول عدم الوقوف أو الجلوس لمدة طويلة على وضعية واحدة، وارفع ساقيك عندما تكون جالسًا، وتجنب ارتداء الأحذية غير المريحة والجوارب أو الملابس الداخلية الضيقة.

     

    الأطباء الذين يعالجون هذه الحالة


        الأشعة
        الجراحة التجميلية والترميمية
        جراحة الأوعية الدموية وجراحة الأوعية الدموية الداخلية
        جراحة القلب والأوعية الدموية
        طب الأمراض الجلدية
        طب القلب والأوعية الدموية
        مراكز الأوعية الدموية

    1. Vascular Surgeon
    2. General Surgeon
    3. Dermatologist
    4. Radiologist


     
    اخلاء المسؤولية
    لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.

    🆆🅷🅸🆃🅴🅲🆁🅴🆂🅲🅴🅽🆃.🅝🅔🅣

    دخول
    تسجيل