📆 الإثنين   2022-12-05

🕘 1:35 PM بتوقيت مكة

 
قرف اللبن
NO IMAGE

يسبب قرف الحليب ظهور بقع قشرية دهنية تَظهر على فروة رأس الرضيع. هذه الحالة غير مؤلمة أو مسببة للحكة. ولكنها يُمكن أن تُسبب وجود قشور بيضاء أو صفراء سميكة، لا يُمكن إزالتها بسهولة.

عادة ما يَختفي قرف الحليب دون حاجة للعلاج خلال أسابيع أو بضعة أشهر. تَتضمن تدابير الرعاية المنزلية غسل فروة رأس الرضيع يوميًّا باستخدام شامبو خفيف. هذا من شأنه أن يساعد في منع التصاق القشرة وإزالتها. تجنب خدش قرف الحليب.

 

إذا استمر قرف الحليب أو كانت الحالة شديدة، فقد يقترح الطبيب استخدام شامبو طبي أو مرطب أو علاج آخر.

الأعراض


تشمل العلامات الشائعة لقِرْف اللَّبَن:

  • تقشُّر رقعي أو قشور سميكة على فروة الرأس
  • بشرة دُهنية أو جافة مغطاة بقشور بيضاء أو صفراء
  • رقائق الجلد
  • احمرار خفيف

قد توجد قشور مماثلة أيضًا على الأذنين والجفون والأنف والأربية.

قِرْفُ اللَّبَن شائع لدى الأطفال حديثي الولادة. إنها ليست مسببة للحكة عادة.

قِرْفُ اللَّبَن هو المصطلَح الشائع لالتهاب الجلد الدُّهني. أحيانًا ما يُخلَط بينه وبين حالة جلدية أخرى، التهاب الجلد التأتُّبي. هناك فرق كبير بين هذه الحالات، وهو أن التهاب الجلد التأتُّبي عادةً ما يسبب حكة شديدة.

 

متى تزور الطبيب؟

يُرجى الرجوع إلى طبيب طفلك في الحالات التالية:

  • بعد فشل محاولة علاجه في المنزل
  • انتشار البقع على وجه طفلك أو جسمه

 

الأسباب


إن السبب وراء قرف اللبن غير معروف. يمكن أن تكون الهرمونات هي أحد العوامل المشاركة والتي تنتقل من الأم إلى الجنين قبل الولادة. يمكن لهذه الهرمونات إنتاج كمية كبيرة من الدهون (الزهم) في الغدد الدهنية وبصيلات الشعر.

هناك عامل آخر قد يكون نوعًا من الخميرة يُسمى بالمَلاَسيزِيَّة (الفطريات) والتي تنمو في الزُّهْم جنبًا إلى جنب مع البكتيريا. كثيرًا ما تكون العلاجات المضادة للفطريات، مثل الكيتوكونازول فعّالة، الأمر الذي يدعم فكرة أن الخميرة عامل مشارك.

ليس قرف اللبن معديًا، كما أنه لا ينجم عن قلة النظافة الشخصية.

 

الوقاية

سيساعدك غسل رأس طفلك بالشامبو كل عدة أيامٍ على حمايته من قرف اللبن. استخدمي شامبو الأطفال المخفف إلا في حالة نصحك الطبيب باستخدام نوعٍ أقوى.

 

العلاج


عادةً لا يحتاج قرف اللبن إلى علاج طبي، لأنه يزول من تلقاء نفسه. في غضون ذلك، قم بغسل شعر طفلك مرة واحدة يوميًا باستخدام شامبو خفيف للأطفال. إذا كانت القشرة كثيرة، فاستخدم الزيت المعدني على فروة الرأس لبضع ساعات قبل غسل الشعر بالشامبو. ثم اغسل الشعر كالمعتاد ومشط فروة الرأس برفق باستخدام فرشاة ناعمة لمنع التصاق القشرة.

 

إذا لم يساعد غسل الشعر بشكل متكرر، فاستشر طبيب طفلك حول المنتجات التي قد تساعد، مثل كريم هيدروكورتيزون منخفض الفعالية أو شامبو يحتوي على نسبة 2% من دواء الكيتوكونازول المضاد للفطريات. تأكد من عدم دخول الشامبو في عين طفلك، لأنه قد يسبب تهيجًا.

لا تستخدم أدوية الكورتيزون أو الكريمات المضادة للفطريات المتاحة بدون وصفة طبية قبل أن تستشير طبيب طفلك؛ لأن بعض هذه المنتجات قد يكون سامًا إذا امتصه جلد الطفل. لا ينصح أيضًا باستخدام شامبو قشرة الرأس الذي يحتوي على حمض الساليسيليك للأطفال، لأنه يمكن أن يُمتص عبر الجلد.

 

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

يمكن للعلاجاتِ التي تُصرَف دون وصفة الطبيب وإرشاداتِ العناية المنزلية التالية أن تساعدك في السيطرة على حالة قرف الحليب والتحكم بها.

  • افركْ فروة رأس طفلك بلطف بأصابعك أو بمنشفة لخلخلة القشور. عدم الخدش.
  • اغسلْ شعر طفلك مرةً في اليوم باستخدام شامبو خفيف للأطفال. خلخِل القشور باستخدام فرشاةٍ صغيرة ذات شعيرات ناعمة قبل شطفه بالشامبو.
  • إذا لم تُخلخل القشور بسهولة، فافركْ فروة رأس طفلك باستخدام هُلام النفط (الفازلين) أو بعض القطرات من الزيت المعدني. اتركه حتى تتشربه القشور، لعدة دقائق أو ساعات إذا تطلَّب الأمر. ثم مشِّطْ شعر طفلك واغسله بالشامبو كالمعتاد. إذا تركتَ الزيت على شعر طفلك، فقد تسوء حالة قرف الحليب.
  • بمجرد أن تختفي القشور، اغسلْ شعر طفلك كل عدة أيام بشامبو خفيف لمنع تراكم القشور.

 

الاستعداد لموعدك

إذا لم تتحسن حالة قرف الحليب لدى طفلك باتخاذ تدابير الرعاية المنزلية أو إذا بدأت الحالة في الانتشار، فيُرجى تحديد موعد مع طبيب الأطفال. يَرد فيما يلي بعض المعلومات للمساعدة في الاستعداد للزيارة.

 

ما يمكنك فعله

سيرغب طبيب طفلك في معرفة ما يلي:

  • الفترة التي عاني فيها طفلكِ قرف اللبن
  • ما قمتِ به بغرض العلاج
  • عدد المرات التي تغسلين فيها شعر رضيعك بالشامبو
  • المنتجات التي استعملتِها

 



 
اخلاء المسؤولية
لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.

🆆🅷🅸🆃🅴🅲🆁🅴🆂🅲🅴🅽🆃.🅝🅔🅣

دخول
تسجيل