📆 الإثنين   2022-12-05

🕘 1:44 PM بتوقيت مكة

 
طحال ممزق
NO IMAGE

تمزق الطحال هو حالة طبية طارئة تحدث نتيجة تمزق في سطح الطحال. ويُوجد الطحال أسفل القفص الصدري مباشرة على الجانب الأيسر، ويساعد جسمك على مكافحة العدوى وتنقية مجرى الدم من خلايا الدم القديمة.

عادةً ما يحدث تمزق الطحال نتيجة التعرض لصدمة قوية في البطن، على سبيل المثال أثناء حادث رياضي أو شجار بالأيدي أو حادث سيارة. وإذا كنت مصابًا بحالة الطحال المتضخم، فقد يحدث التمزق نتيجة إصابة جسدية أقل قوة. ومن دون الحصول على علاج طارئ، فإن النزيف الداخلي الناتج عن تمزُّق الطحال يُمكن أن يُهدِّد الحياة.

 

يحتاج بعض الأشخاص المُصابين بتمزُّق الطحال إلى تَدَخُّل جراحي طارئ. ويمكن علاج أشخاص آخرين بخضوعهم للرعاية في المستشفى لعدة أيام.

الأعراض


قد تتضمَّن علامات وأعراض تمزُّق الطحال ما يلي:

  • ألَمًا في الجزء العُلوي الأيسر من البطن
  • ألَمًا عند لمس الجزء العُلوي الأيسر من البطن
  • ألمًا في الكتف الأيسر
  • التشوُّش أو الدوار أو الدوخة

 

متى تزور الطبيب؟

تمزق الطحال هو حالة طبية طارئة. اطلب الرعاية الطبية الطارئة بعد تعرضك للإصابة إذا ظهرت لديك علامات وأعراض تشير إلى احتمال إصابتك بتمزق في الطحال.

 

الأسباب


قد يحدث تمزق الطحال نتيجة للأسباب التالية:

  • إصابة في الجانب الأيسر من الجسم. عادةً ما يحدث تمزق الطحال نتيجة تلقي ضربة في الجزء العلوي الأيسر من البطن أو أسفل الصدر على الجانب الأيسر، وقد يحدث أيضًا أثناء الحوادث الرياضية والاشتباكات بالأيدي وحوادث السيارات. ومن الممكن أن يتمزق الطحال المصاب بعد فترة وجيزة من التعرض لإصابة البطن، أو ربما بعد مرور أيام أو أسابيع من الإصابة في بعض الحالات.
  • طحال متضخم. يمكن أن يتضخم الطحال عندما تتراكم خلايا الدم فيه. وقد يكون الطحال المتضخم ناتجًا عن مشكلات كامنة مختلفة، مثل كثرة الوحيدات وغيرها من أشكال العدوى، وأمراض الكبد، وسرطان الدم.

 

المضاعفات

يمكن أن يسبب تمزق الطحال نزيفًا مهددًا للحياة داخل تجويف البطن.

 

الوقاية

إذا شُخصت بتضخم الطحال، فاسأل طبيبك عما إذا كنت تحتاج إلى تجنب الأنشطة التي يمكن أن تؤدي إلى تمزق الطحال لعدة أسابيع. قد تتضمن هذه الأنشطة رياضات الالتحام الجسدي، ورفع الأثقال، والأنشطة الأخرى التي تزيد من خطر الإصابات الرضحية بالبطن.

 

التشخيص


تشمل الاختبارات والإجراءات المستخدَمة لتشخيص تمزُّق الطحال ما يلي:

  • الفحص البدني. سيضغط طبيبك على بطنك لتحديد حجم الطحال وما إذا كان طريًّا.
  • اختبارات الدم. ستُقيِّم اختبارات الدم عدة عوامل مثل: عدد الصفيحات ومدى تخثُّر الدم لديك.
  • التحقق من وجود دم في تجويف البطن. في المواقف الطارئة، قد يلجأ الطبيب لاستخدام التصوير بالموجات فوق الصوتية أو يسحب عينة من السوائل الموجودة في بطنك باستخدام إبرة. وإذا كشفت العينة عن وجود دم في البطن، فقد تُحال لإجراء جراحة طارئة.
  • اختبارات التصوير بالأشعة لبطنك. إذا لم يكن تشخيصك واضحًا، فقد يوصي طبيبك بإجراء تصوير مقطعي محوسب للبطن، ربما باستخدام صبغة التباين، أو اختبار تصوير آخر للبحث عن الأسباب المحتملة الأخرى لأعراضك.

 

العلاج


سيعتمد علاج تمزق الطحال على مدى شدة حالتك المرضية، يحتاج بعض الأشخاص لجراحة فورية. في حين يُشفى آخرون بعد الراحة وبمرور الوقت.

يمكن أن تلتئم العديد من إصابات الطحال الصغيرة أو متوسطة الحجم من دون جراحة. من الممكن أن تبقى بالمستشفى بينما يلاحظ الطبيب حالتكَ ويمنحكَ الرعاية غير الجراحية، مثل نقل الدم، عند الحاجة.

قد تُجرى لك فحوصات التصوير المقطعي المحوسب للمتابعة الدورية بهدف التأكد من شفاء الطحال أو تحديد ما إذا كانت حالتك بحاجة إلى الجراحة.

 

العمليات الجراحية والإجراءات الأخرى

من الممكن أن تتضمن جراحة تمزق الطحال ما يلي:

  • إصلاح الطحال. قد يحتاج الجراح أيضًا إلى استخدام الغُرز الجراحية أو الطرق الأخرى للعمل على إصلاح التمزق.
  • استئصال الطحال. إذا كان استئصال الطحال ضروريًا، فستكون أكثر عرضة لخطر الإصابة بعدوى خطيرة، مثل الإنتان. وتكون خطورة الإصابة بالإنتان أعلى لدى الأطفال الصغار، وخاصةً في أول عامين بعد استئصال الطحال.

    وقد يوصي طبيبك باتباع بعض الطرق للحد من خطر الإصابة بالعدوى، مثل التطعيم ضد أنواع البكتيريا المختلفة، ويتضمن ذلك المكورات السحائية والالتهاب الرئوي والمستدمية النزلية (ب). وقد يصف لك أيضًا مضادًا حيويًا عن طريق الفم للوقاية من العدوى.

  • استئصال جزء من الطحال. من المحتمل أن يُستَأْصل جزء فقط من طحالك، وهذا حسب التمزق الذي لديك. يقلل الاستئصال الجزئي للطحام من خطورة الإصابة بالعدوى التي تنجم عن استئصال الطحال بأكمله.

وجراحة الطحال آمنة بصفة عامة، ولكن أي عملية جراحية تنطوي على مخاطر، مثل التعرض للنزيف أو الجلطات الدموية أو العدوى أو الالتهاب الرئوي.

 



 
اخلاء المسؤولية
لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.

🆆🅷🅸🆃🅴🅲🆁🅴🆂🅲🅴🅽🆃.🅝🅔🅣

دخول
تسجيل