📆 الأحد   2022-12-04

🕘 8:53 AM بتوقيت مكة

 
hormones
gonadotropin-releasing hormone antagonists » Endocrine-Metabolic Agent

Pharmacologic Class: Luteinizing Hormone Releasing Hormone Antagonist


Cetrorelix هو هرمون من صنع الإنسان يمنع تأثيرات هرمون الغدد التناسلية (GnRH). يتحكم GnRH في هرمون آخر يسمى الهرمون اللوتيني (LH) ، وهو الهرمون الذي يبدأ التبويض أثناء الدورة الشهرية. عند الخضوع للعلاج الهرموني في بعض الأحيان ، يمكن أن تحدث الإباضة المبكرة ، مما يؤدي إلى إطلاق البويضات غير الجاهزة للتخصيب. لا يسمح Cetrorelix بالإفراج المبكر عن هذه البيض.

هذا الدواء متوفر فقط بوصفة الطبيب.

هذا المنتج متوفر في أشكال الجرعات التالية:

مسحوق للحقن تحت الجلد 0.25 ملجم ، 3 ملجم


قبل الاستعمال


عند اتخاذ قرار باستخدام دواء ، يجب الموازنة بين مخاطر تناول الدواء وبين الفوائد التي تعود عليه. هذا قرار ستتخذه أنت وطبيبك. بالنسبة لهذا الدواء ، يجب مراعاة ما يلي:

 

الحساسية

أخبر طبيبك إذا كان لديك أي رد فعل غير عادي أو حساسية لهذا الدواء أو أي أدوية أخرى. أخبر أيضًا أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك إذا كان لديك أي أنواع أخرى من الحساسية ، مثل الأطعمة أو الأصباغ أو المواد الحافظة أو الحيوانات. بالنسبة للمنتجات التي لا تتطلب وصفة طبية ، اقرأ الملصق أو مكونات العبوة بعناية.

 

الشيخوخة

Cetrorelix غير مخصص للاستخدام في المرضى الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا.

 

الرضاعة الطبيعية

لا توجد دراسات كافية على النساء لتحديد مخاطر الرضع عند استخدام هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية. يجب الموازنة بين الفوائد المحتملة والمخاطر المحتملة قبل تناول هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية.

 

تفاعل الأدوية

على الرغم من أنه لا ينبغي استخدام بعض الأدوية معًا على الإطلاق ، في حالات أخرى ، يمكن استخدام دوائين مختلفين معًا حتى في حالة حدوث تفاعل. في هذه الحالات ، قد يرغب طبيبك في تغيير الجرعة ، أو قد يلزم اتخاذ احتياطات أخرى. أخبر أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك إذا كنت تتناول أي دواء آخر بوصفة طبية أو بدون وصفة طبية (بدون وصفة طبية [OTC]).

 

تفاعلات أخرى

يجب عدم استخدام بعض الأدوية في وقت تناول الطعام أو في وقت قريب من تناول الطعام أو تناول أنواع معينة من الطعام منذ حدوث التفاعلات. قد يؤدي استخدام الكحول أو التبغ مع بعض الأدوية أيضًا إلى حدوث تفاعلات. ناقش مع أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك استخدام دوائك مع الطعام أو الكحول أو التبغ.

 

مشاكل طبية أخرى

قد يؤثر وجود مشاكل طبية أخرى على استخدام هذا الدواء. تأكد من إخبار طبيبك إذا كان لديك أي مشاكل طبية أخرى ، وخاصة:

  •     مرض الكلى - قد يزيد من فرصتك في الآثار الجانبية من cetrorelix.

 

الاستخدام السليم


خذ هذا الدواء فقط حسب توجيهات الطبيب. إذا كنت ستبدئين في اليوم الخامس ، فاحسبي اليوم الأول من الدورة الشهرية على أنه اليوم الأول. ابتداءً من اليوم الخامس ، تناولي الجرعة الصحيحة كل يوم لعدة أيام كما أمر طبيبك. لمساعدتك على تذكر تناول جرعتك من الدواء ، خذها في نفس الوقت كل يوم.

    اقرأ الورقة التي تحتوي على معلومات للمريض بعناية.
    افهم واستخدم الطريقة الصحيحة لتحضير الدواء بأمان.
    اغسل يديك بالماء والصابون واستخدم منطقة عمل نظيفة لتحضير الحقن.
    تأكد من أنك تفهم بوضوح وتتبع بعناية تعليمات طبيبك حول كيفية إعطاء نفسك حقنة ، بما في ذلك استخدام الإبرة والمحقنة المناسبة. تذكر تغيير موقع الحقن إلى مناطق مختلفة لمنع تطور مشاكل الجلد.
    تخلص من الإبر والمحاقن والزجاجات والأدوية غير المستخدمة بعد الحقن بطريقة آمنة.

أخبر طبيبك عند استخدام آخر جرعة من cetrorelix. غالبًا ما يتطلب Cetrorelix إعطاء هرمون آخر يسمى موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG) كجرعة وحيدة في اليوم الذي يلي آخر جرعة من cetrorelix. سيعطيك طبيبك هذا الدواء أو يرتب لك الحصول على هذا الدواء في الوقت المناسب.

 

الجرعات

تختلف جرعة هذا الدواء باختلاف المرضى. اتبع تعليمات طبيبك أو الإرشادات الموجودة على الملصق. تتضمن المعلومات التالية فقط متوسط ​​جرعات هذا الدواء. إذا كانت جرعتك مختلفة ، فلا تغيرها إلا إذا طلب منك طبيبك القيام بذلك.

كمية الدواء التي تتناولها تعتمد على قوة الدواء. أيضًا ، يعتمد عدد الجرعات التي تتناولها يوميًا ، والوقت المسموح به بين الجرعات ، وطول الوقت الذي تتناول فيه الدواء على المشكلة الطبية التي تستخدم الدواء من أجلها.

 

    للجرعة الدوائية على شكل حقن:
        لعلاج العقم عند النساء:
            البالغون: 3 ملليجرام (مجم) يتم حقنها تحت الجلد مرة واحدة في اليوم السابع من دورتك الشهرية ، أو 0.25 مجم يتم حقنها تحت الجلد بدءًا من اليوم الخامس أو السادس من الدورة الشهرية وتستمر حتى حدوث إدارة HCG.

 

الجرعة الفائتة

اتصل بطبيبك أو الصيدلي للحصول على التعليمات.

 

تخزين

احفظ الدواء في عبوة مغلقة في درجة حرارة الغرفة ، بعيدًا عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر. يحفظ من التجمد.

تبقي بعيدا عن متناول الأطفال.

لا تحتفظ بالأدوية القديمة أو الأدوية التي لم تعد هناك حاجة إليها.

قم بتخزين قوارير 0.25 مجم في الثلاجة. تخزين قوارير 3 ملغ في درجة حرارة الغرفة.

 

احتياطات


من المهم جدًا أن يقوم طبيبك بفحصك باستخدام الفحص بالموجات فوق الصوتية في زيارات منتظمة للتأكد من أنك جاهز للحقن بعقار آخر (HCG) للحث على الإباضة.

اتصل بطبيبك على الفور إذا كنت قد تناولت كمية من الأدوية أكثر مما طلب طبيبك ..

 

الآثار الجانبية


جنبا إلى جنب مع الآثار المطلوبة ، قد يسبب الدواء بعض الآثار غير المرغوب فيها. على الرغم من عدم حدوث كل هذه الآثار الجانبية ، إلا أنها في حالة حدوثها قد تحتاج إلى عناية طبية.

استشر طبيبك على الفور في حالة حدوث أي من الآثار الجانبية التالية:

 

أقل شيوعًا

  •     آلام في البطن أو المعدة
  •     الغثيان أو القيء أو الإسهال المستمر أو الشديد
  •     انخفاض كمية البول
  •     الشعور بعسر الهضم
  •     انتفاخ متوسط ​​إلى شديد
  •     آلام الحوض الشديدة
  •     زيادة الوزن بسرعة
  •     ضيق في التنفس
  •     تورم أسفل الساقين

قد تحدث بعض الآثار الجانبية التي عادة لا تحتاج إلى عناية طبية. قد تختفي هذه الآثار الجانبية أثناء العلاج حيث يتكيف جسمك مع الدواء. أيضًا ، قد يكون اختصاصي الرعاية الصحية قادرًا على إخبارك عن طرق منع أو تقليل بعض هذه الآثار الجانبية. تحقق مع أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك إذا استمرت أي من الآثار الجانبية التالية أو كانت مزعجة أو إذا كان لديك أي أسئلة عنها:

 

اكثر شيوعا

  •     صداع
  •     كدمات في موقع الحقن أو حكة أو تورم أو احمرار
  •     غثيان

قد تحدث آثار جانبية أخرى غير مدرجة في بعض المرضى. إذا لاحظت أي آثار أخرى ، فاستشر أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك. استدعاء الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية.



 
اخلاء المسؤولية
لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.

🆆🅷🅸🆃🅴🅲🆁🅴🆂🅲🅴🅽🆃.🅝🅔🅣

دخول
تسجيل