📆 الثلاثاء   2022-12-06

🕘 9:28 PM بتوقيت مكة

 
 
الجراحة
Surgery
 
Medicine » Medical ethics » Basic sciences
Medical specialties » Internal medicine » Surgery

الجراحة هي إحدى التخصصات الطبية التي تعتمد على الإجراءات اليدوية والأدوات التقنية المطبقة على المرضى، وذلك بغرض المعالجة أو التحقق من وجود حالة تلف نسيجي التي قد تحدث نتيجة لبعض الأمراض أو لإصابة ما. ويهدف الإجراء الجراحي إلى تحسين الأداء الوظيفي أو الشكل الظاهري للعضو.

يمكن أن يطلق على التدخل الجراحي إجراء جراحياً أو عملية أو ببساطة جراحة، العمليات الجراحية قد تجرى على الإنسان أو الحيوانات، ويطلق على الشخص الذي يجري العملية الجراحية جراحاً وقد يوصف أيضاً بالممارس الطبي ولكن قد يطلق مصطلح "الممارس الطبي" أيضا على الأطباء والأطباء المختصين في طب الأقدام وأطباء الأسنان (المعروفون أيضا بمسمى جراحي الفم) والأطباء البيطريين، وفي حالات نادرة يجري الجراحون جراحة على أنفسهم. قد يستغرق الإجراء الجراحي من عدة دقائق إلى ساعات وبشكل عام لا يمكن أن يكون الإجراء الجراحي علاجاً مستمراً أو دورياً. ويشير مصطلح "الجراحة" أيضاً إلى المكان الذي تجرى فيه الجراحة أو قد يشير ببساطة إلى مكتب الطبيب أو الطبيب المختص في طب الأقدام أو طبيب الأسنان أو الطبيب البيطري.

HoS
تاريخ الجراحة
History of surgery

طورت حضارتين من حضارات ما قبل التاريخ أشكالا من العمليات الجراحية، وأقدمها بناء على دليل هو النقب بحيث تفتح الجمجمة أو تحفر فيها حفرة صغيرة بهدف إزالة الغطاء عن الجافية ولذلك لعلاج الأمراض المتعلقة بالضغط داخل الجمجمة، ووجدت هذه الأدلة في رفات إنسان ما قبل التاريخ التي تعود إلى العصر الحجري الحديث وقد كشفت اللوحات على جدران الكهوف أن هذا الإجراء استمر لفترة طويلة.

ومما يثير التعجب هو أن مرضى تلك الحقبة بالإضافة إلى المرضى في فترة ما قبل العصر الحديث قد نجو من تلك العمليات وأظهروا مؤشرات على شفاء الجمجمة، وأظهرت بعض البقايا من الشعوب التي سكنت وادي السند في فترة 3300 ماقبل الميلاد أنه قد حدثت عمليات حفر للأسنان تعود إلى 9000 سنة.
 

Ancient Egypt ❏ مصر القديمة


كانت الحضارة الفرعونية في مصر القديمة من أكثر الحضارات تطويرا للتقنيات الجراحية، حيث وجدت رفات تعود إلى 2650 عاما قبل الميلاد تحوي على ثقبين في الفك السفلي بالقرب من جذر الضرس الأول مما يشير إلى نزيف ناتج عن خراج الأسنان. بالإضافة إلى ذلك أهدت إلينا تلك الحضارة أقدم النصوص الجراحية التي تعود إلى 3500 عاما قبل الميلاد، الممارسون الطبيون في تلك الحقبة كانوا من الكهنة المتخصصين في علاج الأمراض وهم من أجروا العمليات الجراحية ،كتب الفراعنة تفاصيل العمليات على أ وراق البردي وتفردوا بكونهم أول من وضع الملفات الطبية لحالات المرضى.
بردية إدوين سميث (الموجودة في أكاديمية نيويورك للطب) وثقت العمليات الجراحية بناء على التشريح وعلم وظائف الأعضاء، على حين ذُكر في بردية ايبرس العلاج القائم على السحر.لاحقا وثق هيردويت أعمال الفراعنة قائلا:" إن ممارسة الطب متخصصة جدا عندهم، يعالج كل طبيب مرضا واحدا فقط، فالبلد مليء بالأطباء فالبعض يعالج العيون والبعض الأسنان وبعضهم يعالج أمراض البطن وغيرها من الأمراض الداخلية. ". كما أسفرت اكتشافات مقابر عمال جريدة الأهرام حديثا عن وجود أدلة مومياء بالمومياوات على إجراء عملية جراحية بالمخ لعامل من العمال كان قد عاش لفترة عامين بعد إجراء العملية.
 

India and Ancient Greece ❏ الهند واليونان القديمة


حضارات قديمة أخرى لديها معرفة جراحية كالهند واليونان.
في القرن السادس قبل الميلاد، وصف ساشروتا وهو أحد أشهر جراحي الهند القديمة في كتابة اكثرمن 120 أداة جراحية و300 إجراء جراحي وتصنيف لفئات الجراحة على البشر مقسما إياها إلى 8 فئات. يُعرف ساشروتا بأبو الجراحة، وقد أجرى عمليات تجميلية و عمليات السّاد(الماء الأزرق) وعمليات قيصرية، وقد كان يستخدم عصارة من الأعشاب كنوع من التخدير فقد كان جرحا في مدرسة دهانفناتري في ايورفيردا.

أما في ا ليونان القديمة، فقد انشأ معبد "اسكليبيا" المكرس للآلهة الشافية اسكليبوس، وكان هذا المعبد بمثابة مراكز للمشورة الطبية والتشخيص وتضميد الجراح. في هذه المقدسات يدخل المرضى في حالة تشبه الحلم مسببة النوم لا تختلف عن التخدير وكانوا يتلقون الإرشاد من الآلهة في الحلم أو عن طريق العمليات الجراحية، وفي معبد ابيدوروس كانت هناك ثلاث لوحات من الرخام تعود إلى 350 عاما قبل الميلاد نقشت عليها أسماء وتواريخ الحالات والأعراض وطرق شفاء حوالي 70 مريضا جاءوا إلى المعبد وهم يعانون من مشكلة قبل أنهم شفيوا منها، كان من بعض العلاجات الجراحية المذكورة استخراج الخراج من الجهاز الهضمي وإزالة مواد خارجية اخترقت الجسم، خلال تلك العمليات كان المرضى في حالة من النوم محفزة باستخدام عدد من المواد المنومة مثل الأفيون.
كان جالينوس الأغريقي من أحد أعظم جراحي العالم القديم، فقد أجرى العديد من العمليات الجريئة كجراحة المخ والعين اللتان لم تُجرى مرة أخرى إلا بعد ألفي عام.
 

Islamic World ❏ العالم الإسلامي


خلال العصر الذهبي الإسلامي ، استنادًا إلى حد كبير إلى براجماتية بول إيجينا ، كانت كتابات أبو القاسم (أبو القاسم خلف بن العباس الزهراوي) ، وهو طبيب وعالم أندلسي-عربي مارس في ضاحية الزهراء بقرطبة ، مؤثر. الزهراوي متخصص في علاج المرض بالكي. اخترع العديد من الأدوات الجراحية لأغراض مثل فحص مجرى البول من الداخل وإزالة الأجسام الغريبة من الحلق والأذن وأعضاء الجسم الأخرى. كان أيضًا أول من رسم القنيات المختلفة وعالج الثآليل بأنبوب حديدي ومعدن كاوي [توضيح مطلوب] كأداة مملة. يصف ما يعتقد أنه المحاولة الأولى لتصغير الثدي من أجل إدارة التثدي وأول عملية استئصال للثدي لعلاج سرطان الثدي. كان له الفضل في أداء أول استئصال للغدة الدرقية. كان الزهراوي رائداً في تقنيات جراحة المخ والأعصاب والتشخيص العصبي وعلاج إصابات الرأس وكسور الجمجمة وإصابات العمود الفقري واستسقاء الرأس والانصباب تحت الجافية والصداع. أول وصف سريري لإجراء جراحي لاستسقاء الرأس قدمه الزهراوي ، الذي وصف بوضوح تفريغ السائل داخل الجمجمة عند الأطفال المصابين باستسقاء الرأس.
 

Early modern Europe ❏ أوائل أوروبا الحديثة


في أوروبا ، كانت هناك بعض التطورات الهامة في فن الجراحة خلال هذه الفترة. كان أستاذ التشريح في جامعة بادوا ، أندرياس فيزاليوس ، شخصية محورية في انتقال عصر النهضة من الطب الكلاسيكي والتشريح بناءً على أعمال جالينوس ، إلى النهج التجريبي للتشريح "العملي". في معاهداته التشريحية De humani corporis fabrica ، كشف العديد من الأخطاء التشريحية في جالينوس ودعا جميع الجراحين إلى التدريب من خلال الانخراط في التشريح العملي بأنفسهم.

أما الشخصية الثانية ذات الأهمية في هذا العصر فكان أمبرواز باري (يُطلق عليه أحيانًا "أمبروز") ، وهو جراح في الجيش الفرنسي من ثلاثينيات القرن الخامس عشر حتى وفاته في عام 1590. كانت ممارسة كي الجروح الناتجة عن طلقات نارية في ساحة المعركة هي استخدام الزيت المغلي. إجراء شديد الخطورة ومؤلمة. بدأ باري في استخدام مطريات أقل تهيجًا ، مصنوعة من صفار البيض وزيت الورد وزيت التربنتين. كما وصف تقنيات أكثر كفاءة للربط الفعال للأوعية الدموية أثناء البتر.
 

 
أما الحلاقون الجراحون فقد كانوا الأسوأ سمعة واستمر الوضع كذلك حتى اعتمدت درجة الجراحة الأكاديمية كتخصص في الطب عوضا عن تخصص غير ذا أهمية، أما المبادئ الجراحية الأساسية كالخلو من الجراثيم..الخ فقد عرفت بمبادئ هاليستد (Halsteads principles).
 
 

Halsted's principles

مبادئ هاليستد

 

تُعرف أيضًا باسم مذاهب هاليستد في المجتمع الطبي، هي المبادئ الأساسية للطريقة الجراحية المتعلقة بالتعامل مع الأنسجة، وانسداد الأوعية الدموية وما إلى ذلك، وإذا تم اتباعها فإنها تحسن من فرص النجاح الجراحي للأنسجة.
وقد تم تقديم هذه النقاط الرئيسة بواسطة وليام ستيوارت هاليستد (William Stewart Halsted).
  • التعامل الرقيق مع الأنسجة.
  • طريقة معقمة صارمة أثناء التحضير والجراحة.
  • تشريح حاد للأنسجة.
  • وقف النزف بحذر لتحسين الظروف الملائمة للعملية الجراحية وتقليل العدوى وهواء الحيز الراكد.
  • إزالة هواء الحيز الراكد وإزالة المواد بشكل كافٍ.
  • تجنب التوتر.
 
Ms
الجراحة الحديثة
Modern surgery

تطورت الجراحة الحديثة سريعا مع انبثاق العصر العلمي، أ مبرواز باري كان أحد الرواد في معالجة الإصابات الناتجة عن الطلقات النارية، وكان أوائل الجراحين المعاصرين أطباء في ساحات المعارك النابليونية، وكان جراحوا البحرية من الجراحين الحلاقين الذين جمعوا بين الجراحة ومهنتهم الأساسية كحلاقين.ومن أحد أهم التطورات التي أنجزها الطب الحديث هي القدرة على التحكم بالنزيف والتحكم بالالتهابات والتحكم بالألم (التخدير).

❏ النزيف


قبل تطور الطب الحديث كان المرضى مهددون بالنزف حتى الموت قبل علاجهم أو خلال العملية ومن أحد الطرق الناجحة التي استخدمت لإغلاق الجروح كانت الكي "إغلاق الجروح بواسطة الحرارة العالية" وكانت شديدة الألم ومدمرة للأنسجة وذات نتائج سيئة على المدى الطويل. ومن أحد الطرق الأخرى التي استخدمت لإغلاق الجروح هي الربط (التي أنشأها الرومانيون القديمون وطورها أمبرواز باري في القرن السادس عشر)وكانت يستخدم فيها مواد معينة لإغلاق جروح الأوعية الدموية بالرغم من حداثة تلك الطريقة وتفوقها على الكي إلا أنها لا تزال خطيره حتى تم التمكن من السيطرة على الالتهابات التي لم تكن مفهومة في ذلك العصر.
وفي القرن العشرين أتاحت بحوث فصائل الدم الفرصة لنقل الدم للمرضى وبالتالي التعويض عن كميات الدم المفقودة.

❏ الألم


اكتشف التخدير حديثا على اثنين من جراحي طب الأسنان أمريكيين الجنسية وهما هوراس ويلز (1815-1848) وليام تي جي مورتون. قبل اكتشاف التخدير كانت الجراحة إجراء في غاية الألم للمرضى والحل الوحيد لتخفيف ذلك الألم هو السرعة في إجراء العملية، مما أدى إلى اقتصار العمليات على البتر وإزالة الإطراف.
وفي بداية الأربعينيات من القرن الثامن عشر، اتخذت الجراحة منحى أخر بعد أن اكتشاف المواد الكيميائية المخدرة كالايثر والكلوروفورم التي لعب دورا كبير في اكتشافها البريطاني جون سنو.

وبالإضافة إلى تخفيف معاناة المرضى فقد سمحت تلك المواد للجراحين بإجراء عملية معقدة في الأجزاء الداخلية من جسم الإنسان، وكعلاج لحالة أخرى يمر بها المرضى بعد العمليات الجراحية تم اكتشاف مرخيات العضلات ومن أهمها الكورار الذي جعل تلك العمليات أكثر أمنا وأقل ألما.

❏ الالتهابات


مع ازدهار العمل الجراحي بعد اكتشاف التخدير ازدادت أعداد المرضى المصابين بالتهابات ما بعد الجراحة، ومما زاد الأمر سوءا هو أن مفهوم الالتهاب لم يكن مفهوما حتى فترة حديثه نسبيا. وجاء التقدم الأول في مكافحة الالتهاب في عام 1847 من قبل الطبيب الهنغاري اقناز سيميلفايز، الذي لاحظ أن طلاب الطب الخارجين من غرف التشريح أدوا إلى ازدياد عدد الوفيات بين الأمهات حديثي الولادة مقارنة بعدد الوفيات بإشراف القابلات، بعد ذلك فرض سيميلفايز على جميع من يدخل إلى جناح الأمهات حديثات الولادة أن يغسل ويعقم يديه مما أدى إلى انخفاض عدد الوفيات، لكن الجمعية الملكية في المملكة المتحدة رفضت نصيحته. جاء التقدم الكبير بعد ذلك، في أعقاب أعمال لويس باستور وتقدمه في علم الأحياء المجهرية، حين كان الجراح البريطاني جوزيف ليستر قد بدأ بتجريب استخدام الفينول أثناء العملية الجراحية لمنع حدوث الالتهابات وبالفعل كان ليستر قادر على خفض معدلات الإصابة بالالتهابات بشكل كبير وقد ساعد على هذه استمرار تلك المعدلات بالانخفاض التقنيات التي استحدثها روبرت كوخ كالتعقيم بالبخار الذي اثبت فعاليته أكثر من التعقيم بواسطة رذاذ الحمض الكاربوليكي المستخدم مسبقا من قبل ليستر لتعقيم الأدوات. لاحقا أصبح غسل اليدين وارتداء القفازات من مسلمات التعقيم في غرف العمليات. نشر ليستر أعماله على هيئة مقالات متسلسلة في مجلة لانسيت (آذار / مارس 1867) تحت عنوان "مبادئ التعقيم للممارسات الجراحية "،كانت مقالته بمثابة حجر الأساس للقدرة على التحكم بالالتهابات في العصر الحديث التي استخدمت لاحقا لمدة 50 عاما في المسارح الجراحية، وكرس ليستر نفسه لاتخاذ خطوات واسعة في مجال التعقيم طوال حياته.
Ss
التخصصات الجراحية
Surgical specialties

General surgery ±️1. الجراحة العامة
General surgery is a surgical specialty that focuses on abdominal contents including esophagus, stomach, small intestine, large intestine, liver, pancreas, gallbladder, appendix and bile ducts, and often the thyroid gland. They also deal with diseases involving the skin, breast, soft tissue, trauma, Peripheral artery disease and hernias and perform endoscopic procedures such as gastroscopy and colonoscopy.
 

الجراحة العامة هي تخصص جراحي يركز على محتويات البطن بما في ذلك المريء والمعدة والأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة والكبد والبنكرياس والمرارة والزائدة الدودية والقنوات الصفراوية وغالبًا الغدة الدرقية. كما أنهم يتعاملون مع الأمراض التي تشمل الجلد والثدي والأنسجة الرخوة والصدمات وأمراض الشرايين الطرفية والفتق وإجراء عمليات التنظير مثل تنظير المعدة وتنظير القولون.
 

Breast surgery ±️2. جراحة الثدي
Breast surgery is a form of surgery performed on the breast.
 

جراحة الثدي هي شكل من أشكال الجراحة التي يتم إجراؤها على الثدي.
 

Cardiothoracic surgery ±️3. جراحة القلب والصدر
Cardiothoracic surgery is the field of medicine involved in surgical treatment of organs inside the thoracic cavity — generally treatment of conditions of the heart, lungs, and other pleural or mediastinal structures.
 

جراحة القلب والصدر هي مجال الطب الذي يشارك في العلاج الجراحي للأعضاء داخل التجويف الصدري - بشكل عام علاج أمراض القلب والرئتين وغيرها من الهياكل الجنبية أو المنصفية.
 

Colorectal surgery ±️4. جراحة القولون والمستقيم
Colorectal surgery is a field in medicine dealing with disorders of the rectum, anus, and colon. The field is also known as proctology, but this term is now used infrequently within medicine and is most often employed to identify practices relating to the anus and rectum in particular. The word proctology is derived from the Greek words πρωκτός proktos, meaning "anus" or "hindparts", and -λογία -logia, meaning "science" or "study".
 

جراحة القولون والمستقيم هي مجال في الطب يتعامل مع اضطرابات المستقيم والشرج والقولون. يُعرف هذا المجال أيضًا باسم طب المستقيم ، ولكن هذا المصطلح يستخدم الآن بشكل غير متكرر في الطب وغالبًا ما يتم استخدامه لتحديد الممارسات المتعلقة بالشرج والمستقيم على وجه الخصوص.
 

Craniofacial surgery ±️5. جراحة القحف الوجهي
Craniofacial surgery is a surgical subspecialty that deals with congenital and acquired deformities of the head, skull, face, neck, jaws and associated structures. Although craniofacial treatment often involves manipulation of bone, craniofacial surgery is not tissue-specific; craniofacial surgeons deal with bone, skin, nerve, muscle, teeth, and other related anatomy.
 

جراحة القحف الوجهي هي تخصص جراحي فرعي يتعامل مع التشوهات الخلقية والمكتسبة في الرأس والجمجمة والوجه والرقبة والفكين والهياكل المرتبطة بها. على الرغم من أن العلاج القحفي الوجهي غالبًا ما يتضمن التلاعب بالعظام ، فإن الجراحة القحفية الوجهية ليست خاصة بالأنسجة ؛ يتعامل جراحو القحف الوجهي مع العظام والجلد والأعصاب والعضلات والأسنان وغيرها من التشريح ذي الصلة.
 

Dental surgery ±️6. جراحة الأسنان
Dental surgery is any of a number of medical procedures that involve artificially modifying dentition; in other words, surgery of the teeth, gums and jaw bones.
 

جراحة الأسنان هي أي من عدد من الإجراءات الطبية التي تنطوي على تعديل اصطناعي للأسنان ؛ بعبارة أخرى ، جراحة الأسنان واللثة وعظام الفك.
 

Endocrine surgery ±️7. جراحة الغدد الصماء
Endocrine surgery is a surgical sub-speciality focusing on surgery of the endocrine glands, including the thyroid gland, the parathyroid glands, the adrenal glands, glands of the endocrine pancreas, and some neuroendocrine glands.
 

جراحة الغدد الصماء هي تخصص فرعي جراحي يركز على جراحة الغدد الصماء ، بما في ذلك الغدة الدرقية والغدد جارات الدرقية والغدد الكظرية وغدد البنكرياس الصماء وبعض الغدد الصماء العصبية.
 

Gynaecology ±️8. أمراض النساء
Gynaecology or gynecology is the medical practice dealing with the health of the female reproductive system. Almost all modern gynaecologists are also obstetricians. In many areas, the specialities of gynaecology and obstetrics overlap.
 

أمراض النساء هي الممارسة الطبية التي تتعامل مع صحة الجهاز التناسلي للأنثى. تقريبا جميع أطباء أمراض النساء الحديثين هم أيضا أطباء توليد. تتداخل تخصصات أمراض النساء والتوليد في العديد من المجالات.
 

Ophthalmology ±️9. جراحة العين
Ophthalmology is a branch of medicine and surgery that deals with the diagnosis and treatment of disorders of the eye. An ophthalmologist is a physician who specializes in ophthalmology. The credentials include a degree in medicine, followed by additional four to five years of residency training in ophthalmology. Residency training programs for ophthalmology may require a one-year internship with training in internal medicine, pediatrics, or general surgery. Additional specialty training may be sought in a particular aspect of eye pathology. Ophthalmologists are allowed to prescribe medications to treat eye diseases, implement laser therapy, and perform surgery when needed. Ophthalmologists may participate in academic research on the diagnosis and treatment for eye disorders.
 

جراحة العين ‏ هي العمل الجراحي الذي يُجرى على العين وملحقاتها، من قبل طبيب العيون عادةً. العين عضو هش للغاية، ويتطلب عناية فائقة قبل وأثناء وبعد العمل الجراحي، وذلك للإقلال قدر الإمكان من أي أضرار مستقبلية أو منعها بالكامل. جراح العيون الخبير هو المسؤول عن انتقاء الإجراء الجراحي الأنسب للمريض واتخاذ إجراءات السلامة المطلوبة. ذُكرت جراحة العيون في العديد من النصوص القديمة التي تعود إلى عام 1800 قبل الميلاد، مع بدء علاج الساد في القرن الخامس قبل الميلاد. ولا تزال الجراحة تُمارس اليوم على نطاق واسع إذ طُورت أساليب مختلفة لعلاج المشاكل العينية.
 

neurological surgery ±️10. جراحة الأعصاب
Neurosurgery, or neurological surgery, is the medical specialty concerned with the prevention, diagnosis, surgical treatment, and rehabilitation of disorders which affect any portion of the nervous system including the brain, spinal cord, central and peripheral nervous system, and cerebrovascular system.
 

جراحة الأعصاب ، هي التخصص الطبي المعني بالوقاية والتشخيص والعلاج الجراحي وإعادة التأهيل للاضطرابات التي تؤثر على أي جزء من الجهاز العصبي بما في ذلك الدماغ والحبل الشوكي والجهاز العصبي المركزي والمحيطي والجهاز الوعائي الدماغي.
 

Surgical oncology ±️11. علم الأورام الجراحي
Surgical oncology is the branch of surgery applied to oncology; it focuses on the surgical management of tumors, especially cancerous tumors.
 

علم الأورام الجراحي هو فرع الجراحة المطبق في علم الأورام. يركز على العلاج الجراحي للأورام وخاصة الأورام السرطانية.
 

Oral and maxillofacial surgery ±️12. جراحة الفم والوجه والفكين
Oral and maxillofacial surgery is a surgical specialty focusing on reconstructive surgery of the face, facial trauma surgery, the oral cavity, head and neck, mouth, and jaws, as well as facial cosmetic surgery.
 

جراحة الفم والوجه والفكين هي تخصص جراحي يركز على الجراحة الترميمية للوجه وجراحة رضوض الوجه وتجويف الفم والرأس والرقبة والفم والفكين بالإضافة إلى جراحة تجميل الوجه.
 

Organ transplantation ±️13. زرع الأعضاء
Organ transplantation is a medical procedure in which an organ is removed from one body and placed in the body of a recipient, to replace a damaged or missing organ. The donor and recipient may be at the same location, or organs may be transported from a donor site to another location. Organs and/or tissues that are transplanted within the same person's body are called autografts. Transplants that are recently performed between two subjects of the same species are called allografts. Allografts can either be from a living or cadaveric source.
 

زرع الأعضاء هو إجراء طبي يتم فيه إزالة عضو من جسد واحد ووضعه في جسم المتلقي لاستبدال عضو تالف أو مفقود. قد يكون المتبرع والمتلقي في نفس الموقع ، أو يمكن نقل الأعضاء من موقع المتبرع إلى مكان آخر.
 

Orthopedic surgery ±️14. جراحة العظام
Orthopedic surgery or orthopedics, is the branch of surgery concerned with conditions involving the musculoskeletal system. Orthopedic surgeons use both surgical and nonsurgical means to treat musculoskeletal trauma, spine diseases, sports injuries, degenerative diseases, infections, tumors, and congenital disorders.
 

جراحة العظام ، هي فرع الجراحة المعنية بالحالات التي تشمل الجهاز العضلي الهيكلي. يستخدم جراحو العظام كلًا من الوسائل الجراحية وغير الجراحية لعلاج إصابات العضلات والعظام وأمراض العمود الفقري والإصابات الرياضية والأمراض التنكسية والالتهابات والأورام والاضطرابات الخلقية.
 

Hand surgery ±️15. جراحة اليد
Hand surgery deals with both surgical and non-surgical treatment of conditions and problems that may take place in the hand or upper extremity including injury and infection. Hand surgery may be practiced by graduates of general surgery, orthopedic surgery and plastic surgery. Chiroplasty, or cheiroplasty, is plastic surgery of the hands.
 

تتعامل جراحة اليد مع كل من العلاج الجراحي وغير الجراحي للحالات والمشاكل التي قد تحدث في اليد أو الطرف العلوي بما في ذلك الإصابة والعدوى. يمكن ممارسة جراحة اليد من قبل خريجي الجراحة العامة وجراحة العظام والجراحة التجميلية. تقويم العمود الفقري ، أو رأب الشد ، هو جراحة تجميلية لليدين.
 

Otorhinolaryngology ±️16. طب الأنف والأذن والحنجرة
Otorhinolaryngology is a surgical subspecialty within medicine that deals with the surgical and medical management of conditions of the head and neck. Doctors who specialize in this area are called otorhinolaryngologists, otolaryngologists, head and neck surgeons, or ENT surgeons or physicians. Patients seek treatment from an otorhinolaryngologist for diseases of the ear, nose, throat, base of the skull, head, and neck. These commonly include functional diseases that affect the senses and activities of eating, drinking, speaking, breathing, swallowing, and hearing. In addition, ENT surgery encompasses the surgical management and reconstruction of cancers and benign tumors of the head and neck as well as plastic surgery of the face and neck.
 

طب الأنف والأذن والحنجرة هو تخصص جراحي فرعي في الطب يتعامل مع الإدارة الجراحية والطبية لأمراض الرأس والرقبة. يُطلق على الأطباء المتخصصين في هذا المجال أطباء الأنف والأذن والحنجرة وجراحي الرأس والعنق وجراحي أو أطباء الأنف والأذن والحنجرة. يسعى المرضى للحصول على العلاج من طبيب الأنف والأذن والحنجرة لأمراض الأذن والأنف والحنجرة وقاعدة الجمجمة والرأس والرقبة. وتشمل هذه عادة الأمراض الوظيفية التي تؤثر على الحواس وأنشطة الأكل والشرب والتحدث والتنفس والبلع والسمع.
 

Pediatric surgery ±️17. جراحة الأطفال
Pediatric surgery is a subspecialty of surgery involving the surgery of fetuses, infants, children, adolescents, and young adults.
 

جراحة الأطفال هي تخصص فرعي من الجراحة التي تشمل جراحة الأجنة والرضع والأطفال والمراهقين والشباب.
 

Plastic surgery ±️18. الجراحة التجميلية
Plastic surgery is a surgical specialty involving the restoration, reconstruction, or alteration of the human body. It can be divided into two main categories: reconstructive surgery and cosmetic surgery. Reconstructive surgery includes craniofacial surgery, hand surgery, microsurgery, and the treatment of burns. While reconstructive surgery aims to reconstruct a part of the body or improve its functioning, cosmetic surgery aims at improving the appearance of it.
 

الجراحة التجميلية هي تخصص جراحي يتضمن ترميم أو إعادة بناء أو تغيير جسم الإنسان. يمكن تقسيمها إلى فئتين رئيسيتين: الجراحة الترميمية والجراحة التجميلية. تشمل الجراحة الترميمية الجراحة القحفية ، وجراحة اليد ، والجراحة المجهرية ، وعلاج الحروق. بينما تهدف الجراحة الترميمية إلى إعادة بناء جزء من الجسم أو تحسين أدائه ، تهدف الجراحة التجميلية إلى تحسين مظهره.
 

Podiatry ±️19. جراحة القدم والكاحل
Podiatry or podiatric medicine' or foot and ankle surgery is a branch of medicine devoted to the study, diagnosis, and medical and surgical treatment of disorders of the foot, ankle, and lower extremity. The term podiatry came into use in the early 20th century in the United States and is now used worldwide, including in countries such as the United Kingdom, Australia, and Canada.
 

جراحة القدم والكاحل هو فرع من فروع الطب مكرس لدراسة ، وتشخيص ، والعلاج الطبي والجراحي لاضطرابات القدم والكاحل والأطراف السفلية. بدأ استخدام مصطلح علاج الأقدام في أوائل القرن العشرين في الولايات المتحدة ويستخدم الآن في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك في دول مثل المملكة المتحدة وأستراليا وكندا.
 

Dermatology ±️20. طب الجلد
Dermatology is the branch of medicine dealing with the skin. It is a speciality with both medical and surgical aspects. A dermatologist is a specialist doctor who manages diseases related to skin, hair, nails, and some cosmetic problems.
 

طب الجلد هو فرع من فروع الطب يتعامل مع الجلد. إنه تخصص من الجوانب الطبية والجراحية. طبيب الأمراض الجلدية هو طبيب متخصص يعالج الأمراض المتعلقة بالجلد والشعر والأظافر وبعض مشاكل التجميل.
 

Trauma surgery ±️21. جراحة الحوادث
Trauma surgery is a surgical specialty that utilizes both operative and non-operative management to treat traumatic injuries, typically in an acute setting. Trauma surgeons generally complete residency training in General Surgery and often fellowship training in trauma or surgical critical care. The trauma surgeon is responsible for initially resuscitating and stabilizing and later evaluating and managing the patient. The attending trauma surgeon also leads the trauma team, which typically includes nurses and support staff as well as resident physicians in teaching hospitals.
 

جراحة الحوادث هي تخصص جراحي يستخدم كل من الإدارة الجراحية وغير الجراحية لعلاج الإصابات الرضحية ، عادةً في الحالات الحادة. يكمل جراحو الإصابات بشكل عام تدريب الإقامة في الجراحة العامة وغالبًا ما يتم تدريب الزمالة في مجال الصدمات أو الرعاية الحرجة الجراحية. جراح الصدمات هو المسؤول عن إنعاش المريض وتثبيته في البداية ثم تقييمه وإدارته لاحقًا. يقود جراح الصدمات المعالج أيضًا فريق الصدمات ، والذي يضم عادةً ممرضات وموظفي دعم بالإضافة إلى أطباء مقيمين في المستشفيات التعليمية.
 

Urology ±️22. جراحة المسالك البولية
Urology, also known as genitourinary surgery, is the branch of medicine that focuses on surgical and medical diseases of the male and female urinary-tract system and the male reproductive organs. Organs under the domain of urology include the kidneys, adrenal glands, ureters, urinary bladder, urethra, and the male reproductive organs.
 

جراحة المسالك البولية ، والمعروفة أيضًا باسم جراحة الجهاز البولي التناسلي ، هي فرع من فروع الطب يركز على الأمراض الجراحية والطبية في الجهاز البولي الذكري والأنثوي والأعضاء التناسلية الذكرية. تشمل الأعضاء في مجال طب المسالك البولية الكلى والغدد الكظرية والحالب والمثانة والإحليل والأعضاء التناسلية الذكرية.
 

Vascular surgery ±️23. جراحة الأوعية
Vascular surgery is a surgical subspecialty in which diseases of the vascular system, or arteries, veins and lymphatic circulation, are managed by medical therapy, minimally-invasive catheter procedures, and surgical reconstruction. The specialty evolved from general and cardiac surgery, and includes treatment of the body's other major and essential veins and arteries. Open surgery techniques, as well as endovascular techniques are used to treat vascular diseases. The vascular surgeon is trained in the diagnosis and management of diseases affecting all parts of the vascular system excluding the coronaries and intracranial vasculature.
 

جراحة الأوعية هي تخصص جراحي يختص بمعالجة أمراض الأوعية الدموية من شرايين وأوردة باستخدام طرق العلاج الطبية أوالجراحية أو طرق التدخل المحدود مثل القسطرة. يتم اجراء جراحة الأوعية الدموية، عندما يعاني المريض من أمراض الأوعية الدموية التي لا يمكن معالجتها بالطرق غير الجراحية.
 

* بعض التخصصات الأخرى تنطوي على بعض صور التدخل الجراحي خصوصا أمراض النساء، أيضا بعض الناس ينظر إلى طرق العلاج الغازية أو التشخيص كقسطرة القلب والتنظير ووضع أنابيب الصدر أو وضع الخطوط المركزية كإجراء جراحي. ولكن معظم المجال الطبي لا يشاطر هذا الرأي.

 


 
اخلاء المسؤولية
لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.

🆆🅷🅸🆃🅴🅲🆁🅴🆂🅲🅴🅽🆃.🅘🅝🅕🅞

دخول
تسجيل