📆 الإثنين   2022-12-05

🕘 3:27 PM بتوقيت مكة

 

🆆🅷🅸🆃🅴🅲🆁🅴🆂🅲🅴🅽🆃.🅝🅔🅣

دخول
تسجيل

الميثيونين هو حامض أميني كبريتي من مكونات البروتين.

وهو الحمض الأميني الأول في أي بروتين وبالتالي هو لازم لتخليق البروتين وبالتالي له أهمية في قيام الجسم بالوظائف الحيوية كما انه يرتبط (مضاد كودونه UAC) على الحمض الريبوزي (البروتيني) الناقل (tRNA) ب (كودون البدء) AUG على الحمض الريبوزي (البروتيني) الرسول (mRNA) ويعتبر الميثيونين الحامض الأميني الأول في جميع عديد الببتيد تقريباً غير انه قد يزال لاحقاََ اثناء تكوين البروتين.

الميثيونين (الرمز Met أو M) (/ mɪˈθaɪəniːn /) هو حمض أميني أساسي في البشر. بصفته مقدمة للأحماض الأمينية الأخرى مثل السيستين والتوراين ، يلعب الميثيونين دورًا مهمًا في عملية التمثيل الغذائي وصحة العديد من الأنواع ، بما في ذلك البشر. يتم ترميزه بواسطة كودون AUG.

الميثيونين هو أيضًا جزء مهم من تكوين الأوعية الدموية ، أي نمو الأوعية الدموية الجديدة.

المكملات قد تفيد أولئك الذين يعانون من التسمم بالنحاس.

يرتبط الاستهلاك المفرط للميثيونين ، المتبرع لمجموعة الميثيل في مثيلة الحمض النووي ، بنمو السرطان في عدد من الدراسات. تم عزل الميثيونين لأول مرة في عام 1921 بواسطة جون هوارد مولر.

 

تفاصيل البيوكيميائية

الميثيونين (يُختصر بـ Met أو M ؛ مشفر بواسطة كودون AUG) هو حمض أميني ألفا يستخدم في التخليق الحيوي للبروتينات. يحتوي على مجموعة α-amino (الموجودة في شكل −NH3 + البروتوني في ظل الظروف البيولوجية) ، ومجموعة الكربوكسيل (الموجودة في شكل −COO− المنزع تحت الظروف البيولوجية) ، وسلسلة جانبية S-methyl thioether ، وتصنيفها كحمض أميني أليفاتي غير قطبي.

في الجينات النووية لحقيقيات النوى وفي العتائق ، يتم ترميز الميثيونين بواسطة كودون البداية ، مما يعني أنه يشير إلى بداية منطقة الترميز وهو أول حمض أميني يتم إنتاجه في عديد ببتيد ناشئ أثناء ترجمة mRNA.

 

حمض أميني بروتيني

جنبا إلى جنب مع السيستين ، الميثيونين هو واحد من اثنين من الأحماض الأمينية البروتينية التي تحتوي على الكبريت. باستثناء الاستثناءات القليلة حيث قد يعمل الميثيونين كمستشعر للأكسدة والاختزال (على سبيل المثال) ، لا يكون لبقايا الميثيونين دور تحفيزي. هذا على عكس بقايا السيستين ، حيث تلعب مجموعة الثيول دورًا تحفيزيًا في العديد من البروتينات. ومع ذلك ، فإن الثيوثير له دور هيكلي ثانوي بسبب تأثير الاستقرار لتفاعلات S / بين ذرة الكبريت الجانبية والأحماض الأمينية العطرية في ثلث جميع هياكل البروتين المعروفة.

ينعكس هذا الافتقار إلى الدور القوي في التجارب حيث لوحظ تأثير ضئيل في البروتينات حيث يتم استبدال الميثيونين بالنورليوسين ، وهو حمض أميني هيدروكربوني مستقيم يفتقر إلى الثيوثير.

تم التخمين أن النورليوسين كان موجودًا في الإصدارات المبكرة من الكود الجيني ، لكن الميثيونين دخل في النسخة النهائية من الشفرة الجينية نظرًا لحقيقة استخدامه في العامل المساعد S-adenosyl methionine (SAM-e). هذه الحالة ليست فريدة من نوعها وقد تكون حدثت مع الأورنيثين والأرجينين.

 

صحة

تم ربط فقدان الميثيونين بشيب الشعر.

يؤدي نقصه إلى تراكم بيروكسيد الهيدروجين في بصيلات الشعر ، وتقليل فعالية التيروزيناز ، وفقدان تدريجي للون الشعر.

يرفع الميثيونين التركيز داخل الخلايا لـ GSH ، وبالتالي تعزيز الدفاع الخلوي المضاد للأكسدة وتنظيم الأكسدة والاختزال.

كما أنه يحمي الخلايا من فقدان الخلايا السوداء الناجم عن الدوبامين عن طريق ربط المستقلبات المؤكسدة.

الميثيونين هو وسيط في التخليق الحيوي لسيستين ، كارنيتين ، تورين ، ليسيثين ، فوسفاتيديل كولين ، وغيرها من الفوسفوليبيدات.

يمكن أن يؤدي التحويل غير السليم للميثيونين إلى تصلب الشرايين بسبب تراكم الهوموسيستين.

 

التغذية البشرية


متطلبات

حدد مجلس الغذاء والتغذية التابع للمعهد الأمريكي للطب المخصصات الغذائية الموصى بها (RDAs) للأحماض الأمينية الأساسية في عام 2002. بالنسبة للميثيونين مع السيستين ، للبالغين 19 عامًا فما فوق ، 19 مجم / كجم من وزن الجسم / يوم.

هذا يترجم إلى حوالي 1.33 جرامًا يوميًا للفرد البالغ وزنه 70 كيلوجرامًا.

 

المصادر الغذائية

يمكن العثور على مستويات عالية من المثيونين في البيض واللحوم والأسماك. بذور السمسم والجوز البرازيلي وبعض بذور النباتات الأخرى ؛ والحبوب.

تحتوي معظم الفواكه والخضروات على القليل جدًا.

معظم البقوليات ، على الرغم من كثافتها من البروتين ، منخفضة في المثيونين.

لا تعتبر البروتينات التي لا تحتوي على كمية كافية من الميثيونين بروتينات كاملة. لهذا السبب ، يُضاف الميثيونين الراسيمي أحيانًا كمكون لأطعمة الحيوانات الأليفة.

 

المصادر الغذائية للميثيونين

الغذاء غرام / 100 غرام
بيض ، أبيض ، مجفف ، مسحوق ، جلوكوز مخفض 3.204
طحين بذور السمسم (قليل الدسم) 1.656
جوز برازيلي 1.124
جبنة ، بارميزان ، مبروشة 1.114
بذور القنب ، مقشر 0.933
تركيز بروتين الصويا 0.814
دجاج ، فروج أو مقالي ، محمص 0.801
أسماك ، تونة خفيفة ، معلبة في الماء ، مواد صلبة مصفاة 0.755
لحم بقري مجفّف مجفّف 0.749
بيكون 0.593
بذور الشيا 0.588
لحم بقري ، مفروم ، 95٪ لحم خالي من الدهن / 5٪ دهن ، نيئ 0.565
لحم خنزير مطحون ، 96٪ طري / 4٪ دهن ، خام 0.564
فول الصويا 0.547
جرثومة القمح 0.456
بيض كامل مطبوخ مسلوق 0.392
الشوفان 0.312
فول سوداني  0.309
حمص 0.253
الذرة الصفراء 0.197
اللوز 0.151
فاصوليا ، بينتو ، مطبوخة 0.117
العدس المطبوخ 0.077
أرز بني متوسط الحبة مطبوخ 0.052


 
اخلاء المسؤولية
لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.