📆 الخميس   2022-12-08

🕘 6:10 AM بتوقيت مكة

 
ناردين مخزني

Valeriana officinalis


التصنيف العلمي

المملكةنبات
الشعبةكاسيات البذور
الرتبةالممشقيات
الفصيلةمعزية الورق
الجنسالناردين
 الناردين المخزني أو الناردين الطبي نوع نباتي يتبع جنس الناردين من الفصيلة الناردينية. نبات معمر يتراوح ارتفاعه ما بين 80- 150سم له ساق مستقيمة قوية جوفاء ومضلع اغصانه قليلة وله أوراق متقابلة مركبة ريشية الشكل. تضم كل ورقة ما بين 5- 11 وريقة عريضة أو ما بين 11- 33 وريقة ضيقة وهي مسننة الحواف.
 الأزهار تجتمع في قمم الأغصان على هيئة باقات بلون أبيض إلى زهري.
 الثمرة تاجية لها صرة ريشية. 
 جذور النبات قصيرة لها فسلات تحت الأرض ورائحتها رائعة وقوية.
 

نعاس ، اضطراب الجهاز الهضمي ، صداع ، خفقان ، أرق "فرط التنبيه ، فرط التنبيه

  • الناردين (Valeriana officinalis ، Caprifoliaceae) هو نبات مزهر معمر موطنه أوروبا وآسيا. في الصيف عندما يصل ارتفاع النبات الناضج إلى 1.5 متر (5 قدم) ، فإنه يحمل أزهارًا زهرية أو بيضاء ذات رائحة حلوة تجذب العديد من أنواع الذباب ، وخاصة حوامات من جنس Eristalis. تستهلكه يرقات بعض أنواع Lepidoptera (الفراشة والعثة) كغذاء ، بما في ذلك الصلصال الرمادي.
    
    قد يكون للمستخلص الخام من جذر فاليريان تأثيرات مهدئة ومزيل للقلق ، ويباع عادة في كبسولات المكملات الغذائية لتعزيز النوم.
    
    
  • التاريخ
    

  • تم استخدام الناردين كعشب طبي منذ زمن اليونان وروما على الأقل. وصف أبقراط خصائصه ، ووصفه جالينوس فيما بعد كعلاج للأرق. في السويد في العصور الوسطى ، كان يوضع أحيانًا في ملابس زفاف العريس لدرء "حسد" الجان. في القرن السادس عشر ، وصف المصلح القائل بتجديد عماد بيلجرام ماربيك شاي فاليريان لامرأة مريضة.
    
    صرح جون جيرارد هيربول ، الذي نُشر لأول مرة في عام 1597 ، أن معاصريه وجدوا فاليريان "ممتازًا لأولئك المثقلين ومثل هؤلاء الذين يعانون من الخناق وغيرها من التشنجات المماثلة ، وكذلك لأولئك الذين يعانون من كدمات من السقوط". ويقول إن الجذور المجففة كانت تُقدّر كدواء من قبل الفقراء في شمال إنجلترا وجنوب اسكتلندا ، بحيث "لا تساوي مرق أو حساء أو لحوم فيزيائية أي شيء إذا لم يكن سيتويل [فاليريان] موجودًا هناك".
    
    اعتقد عالم النبات الفلكي نيكولاس كولبيبر في القرن السابع عشر أن النبات كان "تحت تأثير عطارد ، وبالتالي فهو يحتوي على كلية الاحترار." وأوصى بالعشب والجذر ، وقال: "إن غلي الجذر بعرق السوس والزبيب واليانسون مفيد لمن يعانون من السعال ، كما أنه ذو قيمة خاصة ضد الطاعون ، حيث يشرب مغليهم ورائحة الجذر. كدمات عشب أخضر ووضعه على الرأس يزيل الألم وخزه.
    
    
  • أصل الكلمة والأسماء الشائعة

  • يشتق اسم العشبة من الاسم الشخصي Valeria والفعل اللاتيني valere (ليكون قويًا وصحيًا). تشمل الأسماء الأخرى المستخدمة لهذا النبات ناردين الحديقة (لتمييزها عن الأنواع الأخرى من الناردين) ، وهليوتروب الحديقة (على الرغم من عدم ارتباطها بالهيليوتروبيوم) ، والسيتوول وكل الشفاء (والذي يستخدم أيضًا للنباتات في جنس Stachys). يُشار أحيانًا إلى الناردين الأحمر ، التي تُزرع غالبًا في الحدائق ، باسم "الناردين" ، ولكنها نوع مختلف (Centranthus ruber) ، من نفس العائلة ولكنها ليست وثيقة الصلة جدًا.
    
    مستخلص الناردين
    

  • التركيب البيوكيميائي
    

    تشمل المركبات المعروفة التي تم اكتشافها في الناردين ما يلي:
    
     قلويدات: أكتينيدين ، شاتينين ، شيانثين ، فاليريانين ، وفاليرين
     يمكن تكوين "Isovaleramide" من عملية الاستخراج.
     حمض جاما أمينوبوتيريك (GABA)
     حمض الايزوفاليريك
     إيريديويد ، بما في ذلك فالبوترياتيس: إيزوفالترات وفالترات
     سيسكيتيربينز (الموجود في الزيت المتطاير): حمض الفاليرينك وحمض الهيدروكسيفاليرينك وحمض الأسيتوكسي فاليرينك
     الفلافانون: هيسبيريدين ، 6 ميثيلابيجينين ، ولينارين.
    
    آلية محتملة
    

    نظرًا لاستخدام الناردين التاريخي في الطب التقليدي لأغراض متنوعة ، مثل التخدير أو تخفيف الآلام ، فقد تم توجيه الأبحاث المختبرية إلى مستقبلات GABAA ، وهي فئة من المستقبلات التي تعمل عليها البنزوديازيبينات. حمض الفاليريك المسؤول عن الرائحة النموذجية لجذور الناردين في الغالب ، لا يحتوي على أي خصائص مهدئة. حمض الفالبرويك ، أحد مضادات الاختلاج الموصوفة على نطاق واسع ، هو أحد مشتقات حمض الفاليريك.
    
    يحتوي الناردين أيضًا على isovaltrate ، والذي ثبت أنه ناهض عكسي لمواقع مستقبلات الأدينوزين A1. من المحتمل ألا يساهم هذا الإجراء في التأثيرات المهدئة المحتملة للعشب ، والتي يمكن توقعها من ناهض ، بدلاً من ناهض عكسي ، في موقع الارتباط المعين هذا. المستخلصات المحبة للماء من العشب تباع عادة بدون وصفة طبية ، ومع ذلك ، ربما لا تحتوي على كميات كبيرة من الأيزوفالترات.
     يحفز حمض الفاليرينك الموجود في الناردين مستقبلات السيروتونين كعامل ناهض جزئي ، بما في ذلك 5-HT5A المتورط في دورة النوم والاستيقاظ.
    
    التحضير
    

    المكون الرئيسي للناردين هو زيت أخضر مصفر إلى أصفر بني موجود في الجذر المجفف ، ويتراوح محتواه من 0.5 إلى 2.0٪. يمكن تحديد هذا الاختلاف في الكمية حسب الموقع ؛ التربة الصخرية الجافة تنتج جذرًا أكثر ثراءً بالزيت من التربة الخصبة الرطبة.
    
    الزيوت المتطايرة التي تشكل المكون النشط لاذعة ، تذكرنا إلى حد ما بالجبن الناضج جيدًا. على الرغم من أن بعض الناس لا يزالون متحيزين للرائحة الترابية ، إلا أن البعض الآخر يجدونها مزعجة ، حيث يقارنون الرائحة برائحة الأقدام غير المغسولة.
    
    الطب التقليدي
    

    على الرغم من أن الناردين هي دواء تقليدي شائع يستخدم لعلاج الأرق ، فلا يوجد دليل جيد على فعاليته لهذا الغرض. لم يثبت الناردين أنه مفيد في علاج متلازمة تململ الساق أو القلق.
    
    وافقت وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) على الادعاء الصحي بأن الناردين يمكن استخدامه كدواء عشبي تقليدي لتخفيف التوتر العصبي الخفيف والمساعدة على النوم ؛ ذكرت EMA أنه على الرغم من عدم وجود أدلة كافية من الدراسات السريرية ، فإن فعاليتها كمستخلص جاف تعتبر معقولة.
    
    وصفة 
    يؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق الجذور والجذامير وتوضع مع ماء مغلي في كوب ويتم تركها لمدة 5دقائق ويشرب بمعدل كوبين يومياً.
    
    الآثار السلبية
    

    نظرًا لأن المركبات الموجودة في فاليريان تنتج تثبيطًا للجهاز العصبي المركزي ، فلا ينبغي استخدامها مع مثبطات أخرى ، مثل الإيثانول (شرب الكحول) أو البنزوديازيبينات أو الباربيتورات أو المواد الأفيونية أو الكافا أو مضادات الهيستامين. 
    
    على الرغم من عدم وجود مشاكل في الكبد عادة مع استخدام الناردين ، فقد كانت هناك دراسات حالة لوحظ فيها سمية كبدية لدى الأفراد الذين يعانون من فرط الحساسية على ما يبدو بعد الاستخدام قصير المدى (على سبيل المثال ، شهر واحد).
    
    كمنتج غير منظم ، لا يمكن بسهولة تحديد التركيز والمحتويات والملوثات المحتملة في مستحضرات الناردين. 
    
    بسبب عدم اليقين هذا واحتمال حدوث تسمم في الجنين وتسمم الكبد في الأم ، لا ينصح باستخدام الناردين أثناء الحمل.
    
    التأثير على القطط
    

  • جذر الناردين هو جاذب للقطط يشبه النعناع البري.
    
    عشبة ضارة
    

  • يعتبر الناردين من الأنواع الغازية في العديد من الولايات القضائية ، بما في ذلك ولاية كونيتيكت الأمريكية حيث تم حظره رسميًا ، وفي نيو برونزويك ، كندا حيث تم إدراجه كـ نبات مثير للقلق.

فضلأ قيم الصفحة

مجموع التعليقات: 0
لايمكنك اضافة تعليق ...

الأعضاء المسجلين فقط يمكنهم إضافة تعليق.
[ التسجيل | تسجيل الدخول ]


 
اخلاء المسؤولية
لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.

🅷🅴🆁🅱.🅗🅞🅜🅔🅢

دخول
تسجيل