📆 الإثنين   2022-12-05

🕘 1:30 PM بتوقيت مكة

 
زهرة البالون

Platycodon grandiflorus


التصنيف العلمي

المملكةنبات
الشعبةكاسيات البذور
الرتبةنجميات
الفصيلةجريسية
الجنسPlatycodon
زهرة البالون (من اليونانية القديمة πλατύς "عريض" و "جرس") هو نوع من النباتات العشبية المزهرة المعمرة من عائلة الجريسية ، والعضو الوحيد في جنس Platycodon. ومن المعروف عادة باسم زهرة البالون (في إشارة إلى براعم الزهور على شكل بالون) ، أو الجرس الصيني ، أو البلاتيكودون. 
زهرة البالون ،نبات عشبي معمر بأوراق خضراء داكنة وأزهار زرقاء في أواخر الصيف. السمة البارزة للنبات هي برعم الزهرة ، الذي يتضخم مثل البالون قبل أن يفتح بالكامل. موطنها شرق آسيا (الصين وكوريا واليابان والشرق الأقصى الروسي).
 
  • زهرة البالون (من اليونانية القديمة πλατύς "عريض" و b "جرس") هو نوع من النباتات العشبية المزهرة المعمرة من عائلة الجريسية ، والعضو الوحيد من جنس Platycodon. موطنها شرق آسيا (الصين وكوريا واليابان والشرق الأقصى الروسي). ومن المعروف عادة باسم زهرة البالون (في إشارة إلى براعم الزهور على شكل بالون) ، أو الجرس الصيني ، أو البلاتيكودون.
    
    وصف
    

  • يصل ارتفاعها إلى 60 سم (24 بوصة) وعرضها 30 سم (12 بوصة) ، وهي نبات عشبي معمر بأوراق خضراء داكنة وأزهار زرقاء في أواخر الصيف. السمة البارزة للنبات هي برعم الزهرة ، الذي يتضخم مثل البالون قبل أن يفتح بالكامل. تندمج البتلات الخمس معًا في شكل جرس في القاعدة ، مثل أقاربها ، الجريس.
    
    علم البيئة
    

  • زهرة البالون نبات معمر يزرع عادة في الجبال والحقول. يبلغ ارتفاعها من 40 إلى 100 سم ولها جذور سميكة ، ويخرج العصير الأبيض عند قطع الساق. يبلغ طول الأوراق من 5 إلى 12 سم ، مع نهايات ضيقة وأسنان على الحواف.
    
    تتفتح الأزهار باللون البنفسجي أو الأبيض في شهري يوليو وأغسطس ، مع واحدة أو عدة أزهار تصعد في نهاية الدائرة. ينقسم تاج الزهرة إلى خمسة فروع على شكل جرس مفتوح.
    
    تعيش في جميع أنحاء اليابان والصين وشرق سيبيريا ، بما في ذلك شبه الجزيرة الكورية.
    
    زراعة
    

  • هذا النبات شديد التحمل حتى 15 درجة مئوية (5 درجة فهرنهايت) ، وبالتالي يمكن زراعته في جميع المناطق المعتدلة. تموت بالكامل في الشتاء ، وتعاود الظهور في أواخر الربيع وتزهر في الصيف. ومع ذلك ، فإن النباتات متاحة على نطاق واسع من المشاتل بزهرة كاملة من أبريل فصاعدًا.
    
    على الرغم من أن النوع يحتوي على أزهار زرقاء ، إلا أن هناك أنواعًا مختلفة من الأزهار البيضاء والوردية والأرجوانية. في كوريا ، الزهور البيضاء أكثر شيوعًا. حاز هذا النبات ، جنبًا إلى جنب مع أصنافه "Apoyama group" و "Mariesii" ، على جائزة تقدير الحدائق من الجمعية الملكية البستانية.
    
    الاستخدامات
    

  • الطهي
    

    كوريا
    

    في كوريا ، يشار إلى النبات وكذلك جذره باسم doraji (도라지). يعتبر الجذر ، طازجًا أو مجففًا ، أحد أكثر خضروات النمول شيوعًا. كما أنه أحد أكثر المكونات شيوعًا في بيبيمباب. في بعض الأحيان ، يتم طهي الأرز مع جذر زهرة البالون لعمل doraji-bap. يتطلب تحضير الجذر دائمًا النقع والغسيل (عادةً ما يتم فركه بملح البحر الخشن وشطفه عدة مرات) ، مما يؤدي إلى التخلص من الطعم المر.
    
    يستخدم الجذر أيضًا في صنع الحلويات ، مثل doraji-jeonggwa. يمكن استخدام شراب مصنوع من الجذر ، يسمى doraji-cheong (عسل جذر زهرة البالون) ، في صنع doraji-cha (شاي جذر الزهرة). يمكن استخدام الجذر لبث الخمور المسمى doraji-sul ، عادةً باستخدام سوجو المقطر أو غيره من الكحوليات القوية غير المنكهة التي تحتوي على ABV أعلى من 30 ٪ كقاعدة.
    
    بالإضافة إلى ذلك ، تشتمل المكونات الأخرى على الكالسيوم والألياف والحديد والمعادن والبروتينات والفيتامينات. يعتبر Bottlenose منتجًا جيدًا لجذوره السميكة وداخله المؤمن وذوقه القوي. 
    
    يتم استخدامه كمضاد للالتهابات ، وجينهاي ، ومسكن ، ومهدئ ، وعامل الحمى.
    
    كما أنه فعال في تقليل الكوليسترول ، والذي يمكن أن يكون فعالًا في الأمراض المرتبطة بالدم وارتفاع ضغط الدم.
    
    دورجي مفيد للأطفال الصغار وكبار السن الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة والمعرض لأمراض الجهاز التنفسي ، وكذلك للربو ، والذي يمكن أن يسمى مرض الجهاز التنفسي.
    
    طبي
    

    قد تُظهر المستخلصات ومركبات platycoside المنقى (الصابونين) من جذور زهرة البالون حماية الأعصاب ، ومضادات الميكروبات ، ومضادات الالتهابات ، ومضادة للسرطان ، ومضادة للحساسية ، ومقاومة محسنة للأنسولين ، وخصائص خفض الكوليسترول.
    
     ولوحظ الدليل على هذه التأثيرات المحتملة بشكل رئيسي في المختبر ، باستثناء تأثيرات خفض الكوليسترول الموثقة في المختبر وفي الفئران. 
    ومع ذلك ، فإن الافتقار إلى الفعالية ومحدودية بيانات السلامة لدى البشر تتطلب مزيدًا من البحث.
    
    الصين
    

    يستخدم الجرس الصيني (يسمى 桔梗 باللغة الصينية) أيضًا في الطب الصيني التقليدي.
    
    في الصين ، يتم استخدامها كمثبط للسعال وطارد للبلغم لنزلات البرد والسعال والتهاب الحلق والتهاب اللوزتين واحتقان الصدر.
    
    كوريا
    

    في كوريا ، تُستخدم الجذور بشكل شائع لعلاج التهاب الشعب الهوائية والربو والسل والسكري وأمراض التهابية أخرى.
    
    ثقافي
    

    اليابان
    

    يسمى الجرس باليابانية كيكيو (桔梗). تقليديا ، هي واحدة من زهور الخريف السبعة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن "Bellflower Seal" (桔梗 紋، kikyōmon) هو قمة (كامون) لبعض العشائر.
    
    كوريا
    

    Doraji taryeong (الكورية: 도라지 타령) هي واحدة من الأغاني الشعبية الأكثر شعبية في كل من كوريا الشمالية والجنوبية ، وفي الصين بين الكوريين العرقيين. وهي أيضًا أغنية مشهورة في اليابان ، باسم توراجي (اليابانية: ト ラ ジ).
    
    إنها أغنية شعبية نشأت من Eunyul في مقاطعة Hwanghae. ومع ذلك ، تُصنف النسخة المُغنية حاليًا على أنها أغنية Gyeonggi minyo (أغنية شعبية لمقاطعة Gyeonggi) ، حيث تغير الإيقاع واللحن لاكتساب تلك الخصائص.

فضلأ قيم الصفحة

مجموع التعليقات: 0
لايمكنك اضافة تعليق ...

الأعضاء المسجلين فقط يمكنهم إضافة تعليق.
[ التسجيل | تسجيل الدخول ]


 
اخلاء المسؤولية
لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.

🅷🅴🆁🅱.🅗🅞🅜🅔🅢

دخول
تسجيل