📆 الخميس   2022-12-08

🕘 5:03 AM بتوقيت مكة

 
عنبية آسية

Vaccinium myrtillus


التصنيف العلمي

المملكةنبات
الشعبةمغطاة البذور
الرتبةخلنجيات
الفصيلةالخلنجية
الجنسعنب الأحراش
العنبية الآسية أو الأحراش أو عنب الأحراج أو الأويسة نبات من الفصيلة الخلنجية ذو ثمر أزرق أو ضارب إلى السواد يؤكل نيئاً كفاكهة. له خصائص صحية متعددة ، ويساعد أكله على تحسن الرؤية في الظلام .
النبات عبارة عن شجيرة معمرة لا يزيد ارتفاعها عن 40 سم له أزهار صغيرة بيضاء أو قرنفلية وثمار عنبية الشكل ذات لون أسود أو أرجواني.
ويحتوي هذا النبات على مركبات تسمى انثوسيانوزايدز‏ وهذا المركب يزيد من تأثير فيتامين ج الذي يستخدم لعلاج الغلوكوما.
 
  • العنبية الآسية أو العنبية الأوروبية هو نوع من الشجيرة ذات الفاكهة الصالحة للأكل ذات اللون الأزرق ، والتي يطلق عليها عادة "التوت" ، "العنب البري" ، "الويمبيري" ، "العليق". له الكثير من القواسم المشتركة مع العنبية الأمريكية (Vaccinium cyanococcus).
    
    يُطلق عليه بشكل أكثر دقة اسم توت العليق أو العليق الأزرق ، لتمييزه عن أقارب فاكينيوم الآخرين. تشمل الأسماء الإقليمية بلوبيري (اسكتلندا) ، أورتس أو إيورتس (كورنوال وديفون) ، هارتلبيري ، هاكلبيري ، الآس ، ويمبيري ، وينبيري ، وينبيري ، عنبية ، وفروجان. عدد الكروموسومات هو 2 ن = 24.
    
    الموطن والانتشار

  • تم العثور على العنبية الآسية في الأصل في شمال أوروبا القارية والجزر البريطانية وأيرلندا وأيسلندا وعبر القوقاز إلى شمال آسيا. 
    وهي من الأنواع غير الأصلية التي تم إدخالها في غرب كندا وغرب الولايات المتحدة. 
    يحدث في البرية في الأراضي الصحراوية والتربة الحمضية. 
    تم استهلاك التوت الخاص به منذ فترة طويلة في العالم القديم. 
    إنه مرتبط بالعنب البري المزروع على نطاق واسع في أمريكا الشمالية.
    
    
    الاستخدامات
    

  • فاكهة
    

    استخدم العنبية الآسية منذ ما يقرب من 1000 عام في الطب الأوروبي التقليدي. 
    تم استخدام فاكينيوم ميرتيلوس في الطب النمساوي التقليدي داخليًا (مباشرة أو كشاي أو مشروب كحولي) لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي ومرض السكري. 
    تُستخدم المكملات العشبية لفطر V. myrtillus (عنب العنب) في الأسواق لأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري وكمساعدات على الرؤية ولعلاج الإسهال والحالات الأخرى. 
    يهتم الباحثون بالعنب البري بسبب تركيزاته العالية من الأنثوسيانين ، والتي قد يكون لها فوائد صحية مختلفة.
    
     تحذر المعاهد الوطنية للصحة بالولايات المتحدة (NIH) ، "لا توجد أدلة علمية كافية لدعم استخدام التوت في أي حالات صحية."
    
    في الطهي ، تُستخدم فاكهة التوت بشكل شائع لنفس الأغراض التي يستخدمها التوت الأزرق الأمريكي ، مثل الفطائر والكعك والمربى والكعك والبسكويت والصلصات والعصائر والحلويات.
    
    ورقة
    

    في الطب التقليدي ، تُستخدم أوراق التوت في حالات مختلفة ، بما في ذلك الإسهال والاسقربوط والالتهابات والحروق ومرض السكري.
    
  •  
     
  • الخلط بين العنب البري الأوروبي والتوت الأمريكي
    

  • نظرًا لأن العديد من الأشخاص يشيرون إلى "العنب البري" سواء كانوا يقصدون التوت (العنبية الأوروبية) العنبية الآسية أو العنب البري الأمريكي Vaccinium corymbosum ، فهناك التباس حول الثمار المتشابهة إلى حد كبير. 
    
    يمكن للمرء أن يميز الأنواع الأوروبية عن نظيرتها الأمريكية من خلال الاختلافات التالية:
    
     * يحتوي التوت الأزرق الأوروبي على اللون الأحمر الداكن ، واللحم ذو الرائحة القوية والعصير الأحمر الذي يتحول إلى اللون الأزرق في البيئات الأساسية ؛ يحتوي العنب البري الأمريكي على لحم أبيض أو شفاف ورائحة بشكل معتدل
    
     * تنمو العنب البري الأوروبي على شجيرات منخفضة مع ثمار منفردة ، وتوجد برية في الأراضي القاحلة في نصف الكرة الشمالي ؛ ينمو العنب البري الأمريكي على شجيرات كبيرة مع الفاكهة في عناقيد
    
     * عادةً ما يتم حصاد العنب البري الأوروبي من النباتات البرية ، بينما يُزرع نظيره الأمريكي عادةً وهو متاح تجاريًا على نطاق واسع
    
     * غالبًا ما تأتي العنب البري الأمريكي المزروع من أصناف هجينة ، طورها متخصصون زراعيون منذ حوالي 100 عام ، وأبرزهم إليزابيث كولمان وايت ، لتلبية طلب المستهلكين المتزايد ؛ تنمو الشجيرات أطول وأسهل في الحصاد
    
     * سوف تلطخ فاكهة التوت الأيدي والأسنان واللسان باللون الأزرق الغامق أو الأرجواني أثناء تناول الطعام (كانت تستخدم كصبغة للطعام والملابس) ، في حين أن التوت الأزرق الأمريكي له لحم ذو لون أقل كثافة ، وبالتالي فهو أقل تلطيخًا
    
     * عندما يتم طهيه كحلوى ، فإن التوت الأزرق الأوروبي يكون له نكهة أقوى بكثير ونكهة لاذعة وقوام أكثر خشونة من التوت الأزرق الأمريكي
    
    ومما يزيد الارتباك حقيقة وجود أصناف عنبية أمريكية برية تُباع في المتاجر بشكل رئيسي في الولايات المتحدة وكندا. هذه غير شائعة خارج أمريكا الشمالية. 
    
    المزيد من الالتباس يرجع إلى اسم التوت البري ، الذي نشأ من أسماء اللهجة الإنجليزية "هارتلبيري" و "وورتليبيري" للتوت. 
    في اللغات الاسكندنافية ، يُطلق على العنبية الآسية اسم blåbär (أو blåbær) ، والذي يعني حرفياً عنبية. لذلك فإن العديد من الإسكندنافيين سوف يطلقون على التوت الأزرق عند التحدث باللغة الإنجليزية. هذا يزيد من الارتباك.

فضلأ قيم الصفحة

مجموع التعليقات: 0
لايمكنك اضافة تعليق ...

الأعضاء المسجلين فقط يمكنهم إضافة تعليق.
[ التسجيل | تسجيل الدخول ]


 
اخلاء المسؤولية
لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.

🅷🅴🆁🅱.🅗🅞🅜🅔🅢

دخول
تسجيل