📆 الخميس   2022-12-08

🕘 6:25 AM بتوقيت مكة

 
ثعبان أزرق

Stachytarpheta cayennensis


التصنيف العلمي

المملكةنبات
الشعبةكاسيات البذور
الرتبةشفويات
الفصيلةلويزية
الجنسبركل
ثعبان أزرق هو نوع من النباتات المزهرة في عائلة لويزة معروفة بالعديد من الأسماء الشائعة في اللغة الإنجليزية ، موطنها الأصلي الأمريكتان ، من المكسيك جنوبا عبر أمريكا الوسطى والجنوبية إلى الأرجنتين ، وكذلك العديد من جزر الكاريبي.
 من الأسماء الشائعة في اللغة الإنجليزية بما في ذلك الأفعى الزرقاء ، وعشب الأفعى كايين ، وعشب نبات القراص ، وعشب الجرس ، والورقة الخشنة الزائفة ، وذيل الجرذ الأزرق ، شاي برازيلي ، كايين فرفين ، لويزة كاذبة .
 
  • ثعبان أزرق هو نوع من النباتات المزهرة في عائلة لويزة معروفة بالعديد من الأسماء الشائعة في اللغة الإنجليزية ، بما في ذلك الأفعى الزرقاء ، وعشب كايين ، وعشب الأفعى الأزرق الداكن ، والأعشاب الزرقاء ، وأوراق نبات القراص ، وعشب القراص ، وحيوان نبات الخشنة الزائف ، وذيل الجرذ الأزرق ، شاي برازيلي ، كايين فرفين ، لويزة كاذبة ، جوي ، نيتليليف فيلفيتبيري ، وكايين بورترويد.
    
    الأسماء باللغات الأخرى تشمل honagasō (اليابانية) ، gervão-urticante (البرتغالية البرازيلية) ، piche de gato ، rabo de zorro (الإسبانية) ، herbe á chenille ، herbe bleue ، queue de rat (الفرنسية) ، ōi أو ōwī (هاواي) ، ساكورا أو أوشونج (تشوكيزي) وتياكي (ماوري). موطنها الأصلي الأمريكتان ، من المكسيك جنوبًا عبر أمريكا الوسطى والجنوبية إلى الأرجنتين ، بالإضافة إلى العديد من جزر الكاريبي. يُعرف في أجزاء أخرى كثيرة من العالم بأنه نوع تم إدخاله ، بما في ذلك مناطق في إفريقيا والهند وإندونيسيا وأستراليا وفلوريدا في الولايات المتحدة والعديد من جزر المحيط الهادئ. يعتبر توزيعه الآن مؤثرًا. في العديد من الأماكن ، مثل كاليدونيا الجديدة ، أصبحت من الأنواع الغازية.
    
    هذا النبات هو عشب معمر أو شجيرة يصل ارتفاعها إلى مترين أو 2.5 متر. لها ساق منتصبة ومتفرعة ، وأحيانًا بقاعدة خشبية. الأوراق مرتبة بشكل معاكس.
    
    يصل طول الشفرات إلى 8 إلى 10 سم ، وهي بيضاوية الشكل ذات حواف مسننة بشكل حاد ، وخشنة أو مجعدة على الأسطح العلوية.
    
    الإزهار هو ارتفاع ضيق للغاية يصل طوله إلى 40 إلى 45 سم مغطى بفتحات مدببة. تتفتح أزهار كورولا الزهرية من حين لآخر من بين الكتل. الأزهار أرجوانية زرقاء عميقة إلى الخزامى مع مراكز شاحبة ، والنباتات البيضاء المزهرة معروفة تدوم الأزهار يومًا واحدًا قبل أن تذبل. تم تسمية المصنع باسم كايين ، عاصمة غيانا الفرنسية.
    
    في بعض الأماكن يتم تجنيس هذا النبات ببساطة. قد يكون من الحشائش العرضية ، "سفاح الحديقة" ، آفة المحاصيل ، أو الأنواع الغازية التي لها تأثيرات على النظام البيئي المحلي. إنها مهيأة بشكل جيد للأراضي المضطربة والمزروعة والمهدرة. ينمو في المراعي والأراضي الزراعية وعلى جوانب الطرق. في الحقول المروية ، يتكاثر بسرعة لأن الماشية تجده مقيتًا ، ويتجنبه ، ويرعى النباتات الأخرى بشكل انتقائي. في المناطق الممطرة يمكن أن تشكل أسرة سميكة ، لكنها تستمر بسهولة في المناطق الجافة.
    
    في فلوريدا ، غالبًا ما يتم الخلط بين ثعبان أزرق والأنواع المحلية ذات الصلة الوثيقة ، S. jamaicensis. لديها عروض زهور جذابة تجذب الفراشات ؛ في نطاقه الأصلي ، لوحظ أنه يجذب 98 نوعًا مختلفًا. يتم بيعها عن طريق الخطأ على أنها الزينة الأصلية ، والمزروعة ، والسماح لها بالسيطرة. ومن ثم لديها القدرة على أن تصبح حشائش ضارة. الهجينة من النوعين تحدث أيضًا عند تقديمها. تعتبر الزراعة المتعمدة لأغراض الزينة طريقة شائعة ينتشر بها هذا النبات. يتم إدخالها أيضًا عند نقل البذور في نفايات الحدائق ، ومياه الأمطار ، والأعلاف ، وشحنات البذور الملوثة ، وعلى المركبات.
    
     التحكم
    

  • تشمل طرق التحكم إبقاء النباتات مقطوعة أو شدها ، مع الحرص على إزالة الجذور الكبيرة. تستخدم مبيدات الأعشاب مثل الغليفوسات.
    
    الطب التقليدي
    

  • هذا النبات له بعض الاستخدامات في الطب التقليدي.
    
    - يعترف العديد من شعوب أمريكا اللاتينية بمستخلصات النبات كعلاج لتخفيف أعراض الملاريا.
    - يؤخذ العصير المغلي أو الشاي المصنوع من الأوراق أو النبات كله للتخفيف من الحمى والأعراض الأخرى.
    - كما أنها تستخدم لعلاج الزحار والألم واضطرابات الكبد.
    - يتم أخذ شاي من الأوراق للمساعدة في السيطرة على مرض السكري في بيرو ومناطق أخرى.
    - تشير الاختبارات المعملية إلى أن النبات له خصائص مضادة للالتهابات.

فضلأ قيم الصفحة

مجموع التعليقات: 0
لايمكنك اضافة تعليق ...

الأعضاء المسجلين فقط يمكنهم إضافة تعليق.
[ التسجيل | تسجيل الدخول ]


 
اخلاء المسؤولية
لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.

🅷🅴🆁🅱.🅗🅞🅜🅔🅢

دخول
تسجيل