📆 الخميس   2022-12-08

🕘 5:39 AM بتوقيت مكة

 
لسان الحمل السهمي

Plantago lanceolata


التصنيف العلمي

المملكةنبات
الشعبةالبذريات
الرتبةالشفويات
الفصيلةالحملية
الجنسلسان الحمل
لِسَان الحَمَل السِّهميّ أو لِسَان الفَرْد نوع نباتي من جنس لِسَان الحَمَل من الفصيلة الحملية. النبات عبارة عن عشب معمر مكون من وردة ، مع سيقان أزهار خالية من الأوراق، حريري، مشعر (10-40 سم أو 3.9-15.7 بوصة). 
الأوراق القاعدية تنتشر أو منتصبة ، بالكاد مسننة مع 3-5 عروق متوازية قوية ضيقة إلى سويقة قصيرة. ساق الزهرة مجعد بعمق ، وينتهي بإزهار بيضاوي للعديد من الزهور الصغيرة مع كل منها نقش مدبب.
مكان وجوده على حواف الطرقات، وفي المراعي، والسياج، وعلى التربة الجافة. 
 
  • لِسَان الحَمَل السِّهميّ أو لِسَان الفَرْد (باللاتينية: Plantago lanceolata) L نوع نباتي من جنس لِسَان الحَمَل من الفصيلة الحملية.
    ينصح بعصيرها لتخفيف قوة نوبات الملاريا.
    هذه عشبة عادية تدوم أكثر من سنتين قريبة من (Plantago major) ولكن لها أوراق خضراء داكنة رشيقة، وأزهار بنية على سوق قصيرة.
  • 
    الوصف

  • النبات عبارة عن عشب معمر مكون من وردة ، مع سيقان أزهار خالية من الأوراق ، حريري ، مشعر (10-40 سم أو 3.9-15.7 بوصة). الأوراق القاعدية تنتشر أو منتصبة ، بالكاد مسننة مع 3-5 عروق متوازية قوية ضيقة إلى سويقة قصيرة. ساق الزهرة مجعد بعمق ، وينتهي بإزهار بيضاوي للعديد من الزهور الصغيرة مع كل منها نقش مدبب. : 248 يمكن لكل نورة إنتاج ما يصل إلى مائتي بذرة. حجم الأزهار 4 مليمترات (0.16 بوصة) (كاليكس أخضر ، كورولا بني مائل للصفرة) ، 4 فصوص خلفية منحنية مع منتصف بني وأسدية بيضاء طويلة. هي موطن أوراسيا المعتدلة ، منتشرة في جميع أنحاء الجزر البريطانية ، ولكنها نادرة في التربة الأكثر حمضية (درجة الحموضة <4.5). إنه موجود ومنتشر في الأمريكتين وأستراليا كنوع من الأنواع المدخلة.
    
     الموطن والانتشار
    

  • موطن هذا النوع في بلاد الشام ومصر والمغرب العربي ومعظم مناطق أوروبا.
    يعود أصل النبات إلى أوراسيا ، ولكن تم إدخاله إلى أمريكا الشمالية والعديد من الأجزاء الأخرى من العالم ذات الموائل المناسبة.
     
    يمكن للنبات أن يعيش في أي مكان من مروج جافة جدًا إلى أماكن شبيهة بالغابات المطيرة ، لكنه يعمل بشكل أفضل في المناطق المفتوحة والمضطربة. لذلك فهو شائع بالقرب من جوانب الطرق حيث لا تزدهر النباتات الأخرى ؛ ينمو طويلًا إذا كان بإمكانه القيام بذلك ، ولكن في المناطق التي يتم قصها كثيرًا ، فإنه يتبنى عادة نمو مسطحة بدلاً من ذلك. تاريخيا ، ازدهرت النبتة في المناطق التي ترعى فيها ذوات الحوافر وتقلب الأرض بحوافرها.
    
    التكاثر
    

  • يمكن أن يختلف أسلوب التكاثر بين مجموعات لسان الحمل. يحدث التكاثر عن طريق الاتصال الجنسي ، حيث يتم تشتيت حبوب اللقاح بالرياح في معظم الأحيان ، على الرغم من أن النبات يتم تلقيحه أحيانًا بواسطة النحل. لسان الحمل لا يمكنها التكاثر اللاجنسي بالطريقة التي تستطيع بها العديد من الأنواع الأخرى من لسان الحمل ؛ بدلاً من ذلك ، هو تقاطع إلزامي.
    
    التاريخ
    

  • يُعد P. lanceolata مؤشرًا للزراعة في الرسوم البيانية لحبوب اللقاح ، وقد تم العثور عليه في غرب النرويج من أوائل العصر الحجري الحديث وما بعده ، والذي يعتبر مؤشرًا للرعي في تلك المنطقة في ذلك الوقت. سيكون هذا منطقيًا ، لأن لسان الحمل يزدهر في الحقول المفتوحة حيث تزعج الماشية الأرض كثيرًا.
    
    الاستخدامات
    

  • كثيرا ما يستخدم لسان الحمل بلانتاجو في شاي الأعشاب والعلاجات العشبية الأخرى. شاي الأوراق يستخدم كدواء للسعال. في الطب النمساوي التقليدي ، تم استخدام أوراق بلانتاجو لانسولاتا داخليًا (كشراب أو شاي) أو خارجيًا (أوراق طازجة) لعلاج اضطرابات الجهاز التنفسي والجلد ولدغات الحشرات والالتهابات. يمكن أن تؤكل الأوراق عندما تكون صغيرة جدًا.
    
    الطيور المغردة تأكل البذور ، وتأكل الأوراق من قبل الأرانب.
    
    الاستعمال الحديث
    

    تستعمل أيضا بديلا عن (Plantago major). وتستعمل الأوراق الطازجة في معاجين للجروح، والقروح، والحروق، ولوقف النزيف الدموي. ويمكن استعمال النقوع من الأوراق حقنة شرجية للبواسير. ويشرب أيضا محلى بالعسل، للربو، والتهاب الشعبتين بجرعات من 56ملل.
  • 
    الفوائد الطبية 
    

    الاوراق قابضة ولائمة للجراح، وتستعمل بنفس طريقة استعمال عشبة لسان الحمل ذات الأوراق العريضة.
  •  
  • كيمياء
    

  • لسان الحمل يحتوي على فينيل إيثانويد مثل أكتيوسيد (فيرباسكوسايد) ، سيستانوسيد إف ، لافاندوليفوليوسيد ، بلانتاماجوسيد وإيزوكتيوسيد.
    
     كما أنه يحتوي على الجليكوسيدات القزحية aucubin و catalpol. هذه الجليكوسيدات القزحية تجعل النبات غير صالح للأكل لبعض الحيوانات العاشبة ، لكن البعض الآخر لا ينزعج منها - على سبيل المثال ، فراشة بوكي جونونيا كوينيا ، التي تأكل يرقاتها أوراق لسان الحمل وتبتلع جليكوسيدات إيريدويد لتجعل نفسها غير مستساغة للحيوانات المفترسة.
    
    أعداء
    

  • افتراس الحشرات
    

    لِسَان الحَمَل هو مضيف للعديد من الأنواع المختلفة من رتبة Lepidoptera. تضع الأنواع مثل Junonia coenia و Spilosoma congrua و Melitaea cinxia بيضها على نباتات P. lanceolata حتى تكون بمثابة مصدر غذاء لليرقات عندما تفقس. تتراكم الجليكوسيدات القزحية في أوراق النبات في اليرقات وتجعلها غير مستساغة للحيوانات المفترسة.
    
    العدوى بالبياض الدقيقي
    

    Podosphaera plantaginis هو فطر البياض الدقيقي الذي يصيب لِسَان الحَمَل.
    جميع لِسَان الحَمَل مصابة بعدة سلالات من فطر البياض الدقيقي. بمجرد الإصابة ، تكون الأعراض ضئيلة في البداية. ثم بعد بضعة أسابيع أو أشهر ، تبدأ الآفات في الظهور وتغطي كامل سطح الأوراق والساق ، مما يجعلها ملحوظة للغاية.
     
    نوع آخر يصيب لِسَان الحَمَل هو Golovinomyces sordidus. كل من هذه الفطريات عبارة عن تغذيات حيوية إلزامية ، مما يعني أنها يمكن أن تصيب الأنسجة الحية فقط. أنها تغطي سطح الأوراق وتمتد الواصلة إلى مصفوفة الخلية من أجل استخراج العناصر الغذائية.
    
    مقاومة البياض الدقيقي
    

    بعد الإصابة ، يتفاعلون بطرق مختلفة. بعض لِسَان الحَمَل أكثر عرضة للإصابة بسلالات مختلفة من البياض الدقيقي. أيضًا ، تمتلك بعض المجموعات أنماطًا مقاومة متعددة بينما من ناحية أخرى ، قد يكون لدى البعض الآخر نمط مقاومة واحد فقط. بشكل عام ، سيكون لدى السكان الذين لديهم أعلى مجموعة متنوعة من الأنماط الظاهرية المقاومة أعلى معدلات البقاء على قيد الحياة خاصة عندما تكون معدلات الإصابة مرتفعة.
    
    في الثقافة الشعبية
    

    في المملكة المتحدة وأيرلندا ، يستخدم الأطفال النبات للعب العديد من الألعاب البسيطة. في إدنبرة ، اسكتلندا ، تسمى هذه اللعبة "مسدس الساعة الواحدة" نسبة إلى البندقية التي تطلق كل يوم من قلعة إدنبرة. يلاحظ الكاتب شون مايكل ويلسون ما يلي: "عندما كنت طفلاً في إدنبرة ، استخدمناها في لعبة صغيرة لطيفة تسمى" مسدس الساعة الواحدة "- قمنا بلف الساق في نوع من المشنقة ، وسحبناه بسرعة (باستخدام يسحب اليد اليسرى للخلف بحدة وتتحرك اليد اليمنى للأمام) ثم ينطلق رأس القصبة. Piitttt! اعتدنا أن نرى إلى أي مدى يمكننا أن نجعلها تذهب - متعة كبيرة. " تسمى اللعبة نفسها في غرب إنجلترا "قذائف المدفع". لعبة أخرى لعبت مع المصنع في اسكتلندا وأيرلندا وربما أيضًا في إنجلترا تسمى "الأساقفة". هذه اللعبة تشبه قليلا الكونكرز. يحاول طفل أن يقرع رأس ساق صديقه باستخدام ساقه ، من خلال دفع سريع للأسفل.

 

فضلأ قيم الصفحة

مجموع التعليقات: 0
لايمكنك اضافة تعليق ...

الأعضاء المسجلين فقط يمكنهم إضافة تعليق.
[ التسجيل | تسجيل الدخول ]


 
اخلاء المسؤولية
لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.

🅷🅴🆁🅱.🅗🅞🅜🅔🅢

دخول
تسجيل