📆 الإثنين   2022-12-05

🕘 1:50 PM بتوقيت مكة

 
ليسوم حقيقي

llicium verum


التصنيف العلمي

المملكةنبات
الشعبةحقيقات الأوراق
الرتبةأستربيليات
الفصيلةشزندرية
الجنسليسوم
ليسوم حقيقي أو ينسون نجمي هي نوع نباتي يتبع جنس الليسوم من الفصيلة الشزندرية. ويسمى أيضاً اليانسون النجمي، أو اليانسون النجمي الصيني (بالصينية: 八角 تنطق: باجّأو، أي "الثمانية قرون") هو نوع من التوابل ذات النكهة المشابهة جدًا لليانسون.
 وشجرة الليسوم الحقيقي شجرة صغيرة يتراوح ارتفاعها ما بين 3- 4 أمتار هرمية الشكل مركبة الأوراق ومعنقة. الأزهار خنثى، البذرة بيضوية الشكل مستدقة من أحد طرفيها لها لون بني لامع والبذرة ليس لها رائحة.
 
  • ليسوم حقيقي أو ينسون نجمي (الاسم العلمي: Illicium verum) هي نوع نباتي يتبع جنس الليسوم من الفصيلة الشزندرية. ويسمى أيضاً اليانسون النجمي، أو اليانسون النجمي الصيني (بالصينية: 八角 تنطق: باجّأو، أي "الثمانية قرون") هو نوع من التوابل ذات النكهة المشابهة جدًا لليانسون. 
    
    تشتري شركة روش السويسرية لصناعة الأدوية 90% من المحصول الصيني من اليانسون النجمي لإنتاج المادة الفعالة، حمض الشيكيميك، لمصل تاميفلو المضاد لأنفلونزا الطيور. وشجرة الليسوم الحقيقي شجرة صغيرة يتراوح ارتفاعها ما بين 3- 4 أمتار هرمية الشكل مركبة الأوراق ومعنقة. الأزهار خنثى، البذرة بيضوية الشكل مستدقة من أحد طرفيها لها لون بني لامع والبذرة ليس لها رائحة. 
    
    الموطن الأصلي

  • الهند والصين. الجزء المستخدم: الثمار الناضجة. يزرع في مقاطعات فوجيان، گوانگدونگ ، گوانگشي ، يونان بالصين.
    
    
    المحتويات الكيميائية للبذور
    

  • تحتوي الثمار على زيت طيار بنسبة تتراوح ما بين 5.2-5% ويحتوي هذا الزيت على ما بين 80-90% أنيثول Anethol كما يحتوي أيضاً على شافيكول ميثايل أيثر Chavicol methyl ether وبارا ميثوكسي فينايل اسيتون P-methoxyphenylacelone وسافرول Safrole. 
    
    يستعمل زيت اليانسون النجمي كطارد للأرياح ومهضم إذا أُخذ بمقادير قليلة ومنوّم إذا أخذ بمقادير كبيرة كما يستعمل كمحسِّن للطعم وخاصة في أشربة الكحة. 
    
    كما يدخل في صناعة الحلوى والمعجنات .

فضلأ قيم الصفحة

مجموع التعليقات: 0
لايمكنك اضافة تعليق ...

الأعضاء المسجلين فقط يمكنهم إضافة تعليق.
[ التسجيل | تسجيل الدخول ]


 
اخلاء المسؤولية
لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.

🅷🅴🆁🅱.🅗🅞🅜🅔🅢

دخول
تسجيل