📆 الخميس   2022-12-08

🕘 6:28 AM بتوقيت مكة

 
نبق مسهل

Rhamnus cathartica


التصنيف العلمي

المملكةنبات
الشعبةحقيقات الأوراق
الرتبةالورديات
الفصيلةالسدرية
الجنسالنبق
النبق المسهل نوع نباتي شجري من جنس النبق من الفصيلة السدرية. أسمها يدل على أنها مسهلة ومطهرة، تنمو حتى علو ,(8.1)م، وأغضانها تنتشر يمينا وشمالا على الأرض، أوراقها صغيرة ومسننة، أزهارها تكون بيضاء على شكل عناقيد.
ينتشر هذا النوع في المشرق العربي والمغرب العربي ومعظم مناطق أوروبا. 
تم تقديمه إلى أمريكا الشمالية كشجيرة للزينة في أوائل القرن التاسع عشر أو ربما قبل ذلك ، وهو الآن متجنس في النصف الشمالي من القارة ، ويصنف على أنه نبات غازي في العديد من الولايات الأمريكية وفي أونتاريو بكندا.
 

البذور والأوراق سامة بشكل معتدل للإنسان والحيوان ، ولكن تأكلها الطيور بسهولة.

  • النبق المسهل (باللاتينية: Rhamnus cathartica) نوع نباتي شجري من جنس النبق من الفصيلة السدرية. أسمها يدل على أنها مسهلة ومطهرة، تنمو حتى علو ,(8.1)م، وأغضانها تنتشر يمينا وشمالا على الأرض، أوراقها صغيرة ومسننة، أزهارها تكون بيضاء على شكل عناقيد.
    
    النبق المسهل ، النبق الأوروبي ، النبق الشائع ، النبق المطهر ، أو النبق فقط ، هو نوع من الأشجار الصغيرة في العائلة السدرية المزهرة .
    موطنها الأصلي في أوروبا وشمال غرب إفريقيا وغرب آسيا ، ومن الجزر البريطانية الوسطى جنوبًا إلى المغرب ، ومن الشرق إلى قيرغيزستان. 
    تم تقديمه إلى أمريكا الشمالية كشجيرة للزينة في أوائل القرن التاسع عشر أو ربما قبل ذلك ، وهو الآن متجنس في النصف الشمالي من القارة ، ويصنف على أنه نبات غازي في العديد من الولايات الأمريكية وفي أونتاريو بكندا.
    
    الوصف
    

  • النبق المسهل عبارة عن شجيرة نفضية ثنائية المسكن أو شجرة صغيرة يصل ارتفاعها إلى 10 أمتار (33 قدمًا) ، مع لحاء رمادي بني وأغصان شائكة في كثير من الأحيان. الأوراق إهليلجية إلى بيضاوية ، بطول 25-90 مم (1-3 + 1⁄2 بوصة) وعرض 12-35 مم (1⁄2-1 + 3⁄8 بوصة) ؛ إنها خضراء ، تتحول إلى اللون الأصفر في الخريف ، ويتم ترتيبها بشكل متنوع إلى حد ما عكس الأزواج الفرعية أو بالتناوب. 
    الزهور خضراء مصفرة ، مع أربع بتلات ؛ هم ثنائي المسكن والتلقيح الحشرات. 
    وقت التزهير: تزهر النبتة اواخر فصل الربيع وبداية شهر الصيف
    الثمرة عبارة عن دروب أسود كروي الشكل ، بعرض 6-10 مم (1⁄4–3⁄8 بوصة) ، وتحتوي على اثنين إلى أربع بذور.
    
    تم تسمية النوع في الأصل من قبل Carl Linnaeus باسم Rhamnus catharticus ، ولكن تم تصحيح هذا التهجئة إلى cathartica حيث يتم التعامل مع اسم جنس Rhamnus على أنه من الجنس الأنثوي.
  •  
  • الموطن والإنتشار
    

  • ينتشر هذا النوع في المشرق العربي والمغرب العربي ومعظم مناطق أوروبا. أدخل أيضاً إلى أمريكا الشمالية
    
    يمكن العثور على النبق الشائع في معظم الولايات الشمالية للولايات المتحدة وهو منتشر بشكل خاص في ولايات البحيرات العظمى في مينيسوتا وويسكونسن وميشيغان. يمكن العثور على الخريطة الحالية لتوزيعها في نظام الكشف المبكر والتوزيع لرسم الخرائط (EDDmapS). هذه الأنواع مشتتة إلى حد كبير من الطيور ، ولكن فقط مجموعة فرعية من أنواع الطيور التي تأكل الفاكهة هي المشتتات المختصة. يكون الشتاء شديد الصعوبة في مناطق وزارة الزراعة الأمريكية: من 3 إلى 8. يعتبر من الأنواع المحظورة في عدد قليل من الولايات الأمريكية ؛ تسردها مينيسوتا على أنها حشائش ضارة مقيدة مما يجعل استيراد أو بيع أو نقل النبات ، كونيتيكت ، أيوا ، ماساتشوستس ، نيو هامبشاير ، أمرًا غير قانوني أيضًا ، وتقييد النبات أو تحظره ، ويسردها فيرمونت على أنها عشب ضار من الفئة ب.
    
    
  • الاستخدامات
    

  • تم استخدام لحاء وفاكهة النبق المسهل كمسهل في الطب التقليدي.
  • الخشب صلب وكثيف ، واللحاء ينتج صبغة.
    
    الاستعمال الحديث
    

    يستعمل عصير الحبوب لصنع شراب النبق, عرف هذا العلاج عام 1867 ولكنه لم يعد يستعملوة بسبب مفعولة القوي جداّ، وتستعمل من قبل العشابين الحديثين لسبب واحد وهو أذابة الثايل،. 
    لا يزال يستعمل كمسهل للحيوانات.
    
    الفوائد الطبيه
    

    لها أكتر من فائدة منها:
    1. تقوم بدقها ثم تضعها على الجرح فيتوقف نزف الجرح
    2. يتم وضع عشبها المدقوق على الثاّليل
    
    السمية
    

  • تعتبر البذور والأوراق سامة بشكل معتدل للإنسان ومعظم الحيوانات الأخرى ، ولكنها تأكلها الطيور بسهولة ، والتي تنثر البذور في فضلاتها. تسبب السموم تقلصات في المعدة وتأثيرات ملين قد تعمل في نثر البذور. المركبات الكيميائية المسؤولة عن هذا التأثير الملين هي أنثراكينون وإيمودين. يشير اسم النوع cathartica والاسم الشائع purging النبق إلى هذا التأثير.
    
    في عام 1994 ، تورط النبق المسهل في اندلاع مرض عصبي مجهول السبب في الخيول ، على الرغم من عدم تحديد العامل المسبب رسميًا. في التجارب التي تم فيها تغذية القوارض بأوراق وسيقان النبق المسهل ، أصبح استقلاب الجليكوجين غير طبيعي وتشكلت رواسب الجليكوجين في سيتوبلازم خلايا الكبد. تؤدي الاضطرابات في استقلاب الجليكوجين إلى الإصابة بمرض السكري لدى البشر.
    
    التثبيط الكيميائي
    

  • تم العثور على المركبات الثانوية ، وخاصة الإمودين ، في الفاكهة والأوراق ولحاء النبات ، وقد تحميها من الحشرات والحيوانات العاشبة ومسببات الأمراض. قد يمنع emodin الموجود في فاكهة النبق المسهل الاستهلاك المبكر ، حيث يوجد معظمها في الفاكهة غير الناضجة ، مما يسمح للبذور بالوصول إلى مرحلة النضج قبل نثرها. تتجنب الطيور والفئران بشكل كبير تناول الفاكهة غير الناضجة ، وإذا أجبرت على تناول الإيمودين أو الفاكهة غير الناضجة ، فإن الحيوانات تجدد الوجبة أو تنتج برازًا مائيًا سائبًا.
    
    قد تؤدي التأثيرات الأليلوباثية للإفرازات من فضلات أوراق النبق المسهل والجذور واللحاء والأوراق والفاكهة إلى تقليل إنبات الأنواع النباتية الأخرى في التربة. التربة في المناطق التي يسيطر عليها النبق أعلى في النيتروجين والكربون من التربة العادية ، مما يسرع من معدلات تحلل نفايات الأوراق. يمكن أن يؤدي هذا إلى تكوين بقع جرداء من التربة ، كما أن النبق المسهل يؤدي أداءً جيدًا في مثل هذه الموائل المضطربة ، لذلك قد يكون هذا متكيفًا مع وضع البذور.

فضلأ قيم الصفحة

مجموع التعليقات: 0
لايمكنك اضافة تعليق ...

الأعضاء المسجلين فقط يمكنهم إضافة تعليق.
[ التسجيل | تسجيل الدخول ]


 
اخلاء المسؤولية
لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.

🅷🅴🆁🅱.🅗🅞🅜🅔🅢

دخول
تسجيل