📆 الإثنين   2022-12-05

🕘 2:58 PM بتوقيت مكة

 
وستارية صينية

Wisteria sinensis


التصنيف العلمي

المملكةنبات
الشعبةحقيقيات الأوراق
الرتبةالفوليات
الفصيلةالبقولية
الجنسالوستارية
الوستارية الصينية هي نوع من النباتات يتبع جنس الوستارية من الفصيلة البقولية. وهي نبات خشبي معمر نَفْضِي متسلق. الوستارية الصينية هي نوع من أنوع الوستارية المعترش. 
أوراق الوستارية الصينية أوراق ريشية خضراء.
الزهور إما بيضاء أو زرقاء أو أورجوانية، وتتميز أزهاراها برائحة عطرية تشبه رائحة العنب.
يتم تأهيل الوستارية الصينية على أن تصبح شجرة خشبية معمرة وذلك عن طريق تقليمها.
 

تحتوي جميع أجزاء النبات على جليكوسيد يسمى ويسترين وهو سام إذا تم تناوله وقد يسبب الغثيان والقيء وآلام المعدة والإسهال. تسببت الوستارية في تسمم الأطفال في العديد من البلدان (التهاب معدي معوي)

  • الوستارية الصينية (الاسم العلمي: Wisteria sinensis) هي نوع من النباتات يتبع جنس الوستارية من الفصيلة البقولية. وهي نبات خشبي معمر نَفْضِي متسلق. الوستارية الصينية هي نوع من أنوع الوستارية المعترش. الموطن الأصلي للويستارية الصينية هي الصين تحديدا في شنشي، وهنان، ويونان، وخبي، وقويتشو، وقوانغشي.
    
     الوستارية الصينية يمكن أن يصل طولها إلى 20-30 متر لأنها بالأصل نبات متسلق. وهي كرمة نفضية. يزرع على نطاق واسع في المناطق المعتدلة لسيقانه الملتوية وكتل الزهور المعطرة في أجناس معلقة ، في الربيع.
    
    يتم تأهيل الوستارية الصينية على أن تصبح شجرة خشبية معمرة وذلك عن طريق تقليمها.
    
    الوصف
    

  • تتشبث الوستارية الصينية بالنباتات الداعمة أو الهياكل التي يصنعها الإنسان عن طريق السيقان. 
    الأوراق لامعة ، وخضراء ، ومركبة ريشية ، طولها 10-30 سم ، مع 9-13 وريقة مستطيلة طول كل منها 2-6 سم. الزهور بيضاء أو بنفسجية أو زرقاء ، وتنتج على طول 15-20 سم قبل ظهور الأوراق في الربيع. تفتح الأزهار على كل عنصر في وقت واحد قبل أن تتوسع أوراق الشجر ، ولها رائحة مميزة مماثلة لرائحة العنب. 
    
    على الرغم من أنها تحتوي على أجناس أقصر من Wisteria floribunda (الوستارية اليابانية) ، إلا أنها غالبًا ما تحتوي على كمية أكبر من أجناس العرق. الثمرة عبارة عن قرنة مفلطحة ، بنية اللون ، مخملية ، تشبه حبة الفول بطول 5-10 سم وبذور سميكة تشبه القرص حوالي 1 سم في القطر متباعدة بالتساوي من الداخل ؛ تنضج في الصيف وتتشقق وتفتح لتطلق البذور ؛ غالبًا ما تستمر القرون الفارغة حتى الشتاء. ومع ذلك ، غالبًا ما يكون إنتاج البذور منخفضًا ، ويحدث معظم النمو المتجدد من خلال الطبقات والامتصاص.
    
    تحتوي جميع أجزاء النبات على جليكوسيد يسمى ويسترين وهو سام إذا تم تناوله وقد يسبب الغثيان والقيء وآلام المعدة والإسهال. تسببت الوستارية في تسمم الأطفال في العديد من البلدان ، مما أدى إلى التهاب معدي معوي خفيف إلى شديد
    
    الزراعة والتاريخ
    

  • كانت الوستارية الصينية غير معروفة في الغرب قبل عام 1816 ، عندما أرسل العديد من عملاء شركة الهند الشرقية الذين يعملون في الصين قصاصات إلى إنجلترا. على مدى العقود العديدة التالية ، أصبح النبات ، ولا يزال ، أحد كروم الزينة المثالية في الحدائق المعتدلة في جميع أنحاء العالم. غالبًا ما يُشار إلى عينة عمرها 200 عام ، تنمو في مصنع جريفين للبيرة في تشيسويك ، لندن ، على أنها أقدم نباتات الوستارية الحية في المملكة المتحدة.
    
    لقد أصبح من الأنواع الغازية في بعض مناطق شرق الولايات المتحدة حيث يتطابق المناخ بشكل وثيق مع مناخ الصين.
    
    يتم تزيين الوستارية الصينية بشكل شائع على طول جدران الحدائق ، على طول السطح الخارجي للمباني ، أو فوق العريشة لإنشاء طرق للأزهار المتدلية أثناء الإزهار. يمكن أيضًا تدريبها كشجرة قائمة بذاتها.
    
    الوستارية الصينية أكثر حساسية للبرد من الوستارية الأمريكية (Wisteria frutescens) والويستارية اليابانية (Wisteria floribunda). 
    
    على الرغم من صعوبة الجذر في منطقة وزارة الزراعة الأمريكية 5 (-20 فهرنهايت) ، إلا أن الكرمة يمكن أن تعاني من موت خطير أثناء فترات البرد هذه. علاوة على ذلك ، فإن تكرار الصقيع الربيعي في المنطقتين 5 و 6 يمكن أن يقتل براعم الزهور الكامنة ، بحيث يمكن للنبات أن يزدهر بشكل متقطع.
    
    تم التعرف على عينة من فدان واحد (4000 متر مربع) تقع في سييرا مادري ، كاليفورنيا من قبل موسوعة غينيس للأرقام القياسية باعتبارها أكبر النباتات ازدهار في العالم.
    
    أصناف
    

  • اكتشف عالم النبات روبرت فورتشن في عام 1844 صنفًا مزهرًا باللون الأبيض ، وهو الوستارية سينينسيس 'ألبا' ، والذي أخذ منه قصاصات لصالح الجمعية البستانية الملكية.
    
    بالإضافة إلى "Alba" البيضاء ، تتميز "Prolific" بالزهور الأرجوانية الكلاسيكية ، ولكن بكثرة أكبر مع أجناس أكبر. كما تزهر في سن مبكرة عن الصنف التقليدي. يحتوي نوع "الجمشت" المتنوع على أزهار بنفسجية ضاربة إلى الحمرة أعمق ذات رائحة عطرة. حصلت الأصناف "Prolific" و "Amethyst" و "Jako" على جائزة تقدير الحدائق من الجمعية الملكية البستانية.

فضلأ قيم الصفحة

مجموع التعليقات: 0
لايمكنك اضافة تعليق ...

الأعضاء المسجلين فقط يمكنهم إضافة تعليق.
[ التسجيل | تسجيل الدخول ]


 
اخلاء المسؤولية
لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.

🅷🅴🆁🅱.🅗🅞🅜🅔🅢

دخول
تسجيل