📆 الإثنين   2022-12-05

🕘 3:31 PM بتوقيت مكة

 
زهرة اللبن الشتوية

Galanthus nivalis


التصنيف العلمي

المملكةنبات
الشعبةالبذريات
الرتبةالهليونيات
الفصيلةالنرجسية
الجنسزهرة اللبن
زهرة اللبن الشتوية أو قطرات الثلج ، نوع نباتي ينتمي إلى جنس زهرة اللبن من الفصيلة النرجسية , هي الأكثر شهرة والأكثر انتشارًا من بين 20 نوعًا في جنسها.
 على الرغم ما يُنظر إليها على أنها زهرة برية بريطانية ، أو أن الرومان قد جلبوها إلى الجزر البريطانية ، إلا أنه يُعتقد الآن أنه ربما تم تقديمها في وقت لاحق ، ربما في أوائل القرن (16م). تنتشر في معظم مناطق أوروبا. وأدخلت أيضًا إلى أمريكا الشمالية. 
تشكل سجادًا أبيضًا مثيرًا للإعجاب في المناطق التي تكون فيها أصلية أو تم تجنيسها. لا ينبغي الخلط بينها وبين رقاقات الثلج ، في أجناس Leucojum و Acis.
 

يحتوي النبات على لكتين نشط أو راصات يسمى GNA لـ Galanthus nivalis agglutinin ، وهو مادة سامة.

  • زهرة اللبن الشتوية أو قطرات الثلج ، نوع نباتي ينتمي إلى جنس زهرة اللبن من الفصيلة النرجسية , هي الأكثر شهرة والأكثر انتشارًا من بين 20 نوعًا في جنسها . تزرع لأزهارها . تعتبر قطرات الثلج من بين أولى البصيلات التي تزهر في الربيع ويمكن أن تشكل سجادًا أبيضًا مثيرًا للإعجاب في المناطق التي تكون فيها أصلية أو تم تجنيسها. 
    
    لا ينبغي الخلط بينها وبين رقاقات الثلج ، في أجناس Leucojum و Acis.
    
    التسمية
    

  • الاسم العام Galanthus ، من اليونانية gala (الحليب) و anthos (زهرة) ، أعطاه كارل لينيوس للجنس في عام 1735. ووصف Galanthus nivalis في كتابه Species Plantarum الذي نُشر عام 1753. ، في إشارة إما إلى الزهرة الشبيهة بالثلج أو بداية ازدهار النبات.
    
    ظهر الاسم الشائع Snowdrop لأول مرة في طبعة 1633 من John Gerard's Great Herbal (في الطبعة الأولى (1597) وصفه بأنه "البنفسجي المتدفق في الوقت المناسب"). اشتقاق الاسم غير مؤكد ، على الرغم من أنه قد يكون قد أتى من الكلمة الألمانية Schneetropfen ، والتي كانت نوعًا من القرط شائعًا في ذلك الوقت. تشمل الأسماء التقليدية البريطانية الأخرى "Fairmaids فبراير" و "dingle-dangle" و "Candlemas bells" و "Mary's tapers" وفي أجزاء من يوركشير ، " piercers" (مثل الاسم الفرنسي perce-neige).
    
    الموطن والانتشار
    

  • تزرع قطرات الثلج على نطاق واسع في الحدائق ، لا سيما في شمال أوروبا ، ويتم تجنيسه على نطاق واسع في الغابات في المناطق التي يزرع فيها. ومع ذلك ، فهي موطنها منطقة كبيرة من أوروبا ، من إسبانيا في الغرب ، شرقاً إلى أوكرانيا. موطنها الأصلي ألبانيا ، أرمينيا ، النمسا ، البوسنة والهرسك ، بلغاريا ، كرواتيا ، جمهورية التشيك ، فرنسا ، جورجيا ، ألمانيا ، اليونان ، المجر ، إيطاليا ، بولندا ، مقدونيا ، مولدوفا ، الجبل الأسود ، رومانيا ، صربيا ، سلوفاكيا ، سلوفينيا ، إسبانيا وسويسرا وتركيا وأوكرانيا. يعتبر متجنسًا في بريطانيا العظمى وبلجيكا وهولندا والنرويج والسويد وأجزاء من أمريكا الشمالية (نيوفاوندلاند ، نيو برونزويك ، أونتاريو ، ماساتشوستس ، ألاباما ، رود آيلاند ، كونيتيكت ، ديلاوير ، إنديانا ، ولاية واشنطن ، ولاية نيويورك ، ميشيغان ، يوتا ، نيو جيرسي ، أوهايو ، بنسلفانيا ، ميريلاند ، فيرجينيا ، نورث كارولينا).
    
    على الرغم ما يُنظر إليها على أنها زهرة برية بريطانية ، أو أن الرومان قد جلبوها إلى الجزر البريطانية ، إلا أنه يُعتقد الآن أنه ربما تم تقديمها في وقت لاحق ، ربما في أوائل القرن السادس عشر.
    
    الوصف
    

  • ينمو نبات زهرة اللبن الشتوية إلى حوالي 7-15 سم ، ويزهر بين يناير وأبريل في المنطقة المعتدلة الشمالية (من يناير إلى مايو في البرية). هي نباتات عشبية معمرة تنمو من البصيلات. ينتج كل بصيلة بشكل عام اثنين من الأوراق الخطية ، أو ذات اللانسولات الضيقة للغاية ، ذات لون أخضر رمادى ، وقطعة منتصبة خالية من الأوراق (ساق مزهرة) ، والتي تحمل في الأعلى زوجًا من صمامات spathe مثل bract ، متصلة بغشاء ورقي. ومن بينهما تظهر زهرة بيضاء منعزلة متدلية على شكل جرس ، مثبتة على قشرة رفيعة.
    
    تتكون الزهرة من ستة تيبال ، يشار إليها أيضًا باسم المقاطع. الثلاثة الخارجية أكبر وأكثر محدبة من الداخل. عادةً ما يتم تمييز أجزاء الزهرة الداخلية على سطحها الخارجي بعلامة خضراء أو صفراء مخضرة على شكل حرف V أو حرف U (توصف أحيانًا بأنها "على شكل جسر") فوق الجيوب الأنفية الصغيرة (الشق) عند طرف كل تيبال. السطح الداخلي له علامة خضراء باهتة تغطي كل أو معظمه. من حين لآخر توجد نباتات بعلامات خضراء على السطح الخارجي للتيبال الخارجي.
    
    تفتح الأنثرات الستة الطويلة المدببة بواسطة المسام أو الشقوق القصيرة. المبيض ثلاثي الخلايا ، ينضج في كبسولة ثلاثية الخلايا. كل بذرة بيضاء لها ذيل سمين صغير (الإليوسوم) يحتوي على مواد جذابة للنمل التي توزع البذور. تموت الأوراق بعد أسابيع قليلة من تلاشي الأزهار.
    
     G. nivalis هو نبات التلقيح الخلطي ، ولكن في بعض الأحيان يحدث التلقيح الذاتي. يتم تلقيحها بواسطة النحل.
    
    المواد الفعالة
    

  • تحتوي قطرات الثلج على مادة فعالة تسمى جالانتامين (أو جالانثامين) والتي يمكن أن تكون مفيدة في علاج مرض الزهايمر ، على الرغم من أنها ليست علاجًا.
    
    تحتوي قطرات الثلج أيضًا على لكتين نشط أو قلوتنين يسمى GNA لـ Galanthus nivalis agglutinin.
    
    تم تعديل البطاطس وراثيًا باستخدام جين GNA. في عام 1998 ، قال Árpád Pusztai في مقابلة مع برنامج World in Action إن مجموعته لاحظت تلفًا في الأمعاء والجهاز المناعي للفئران التي تتغذى على البطاطس المعدلة وراثيًا. وقال أيضًا "إذا كان لدي الخيار ، فلن آكله بالتأكيد" ، وأن "أجد أنه من غير العدل للغاية استخدام مواطنينا كخنازير غينيا". تم انتقاد هذه الملاحظات من قبل المجتمع العلمي وبدأت ما يسمى بقضية Pusztai. أظهرت مراجعة لاحقة لعمل Pusztai من قبل الجمعية الملكية أن تجارب Pusztai كانت سيئة التصميم وتستخدم تحليلًا إحصائيًا غير صحيح.
    
    الخواص والاستعمال الطبِّي
    

  • هذا النبات من النباتات السامة وهو يحوي مركب الغالانثامين القلوي Galanthamine وهذا المركب مثبط للكولينستيراز الحقيقي True Cholinesterase , ولهذا النبات خواص مثبطة للأورام و كابحة للفيروسات , كما أنه يؤثر بشكل إيجابي على انقباض عضلة القلب و يؤثر بشكل سلبي على ميقاتية القلب .
    
     ( الكولينستيراز Cholinesterase : هو الاستيل كولينستيراز Acetylcholinesterase وهو إنزيم يقوم بعملية تحليل مائي ( حلمأة Hydrolyzes ) لمركبات الكولينستيراز Cholinesters و يوجد هذا الإنزيم بشكلٍ خاص في بلازما الدم و يدعى ( كولينستيراز زائف ) Pseudocholineserase ) .
    
     يستخدم نبات قطرات الثلج في طب الأعشاب في علاج الوهن العضلي Myasthenia و الاعتلال العضلي واعتلال الأعصاب و التهاب الأعصاب والتهاب النخاع Myelitis و إصابات النخاع الشوكي.
    
     كما يستخدم كذلك كمخدر و يستخدم كذلك في علاج الجلطة والزهايمر والزرق.
    
     يعدُّ نباتا ساما يحتاج إلى استعماله تحت اشرف مختص .
    
    الأجزاء المستخدمة طبيًّا
    

  • الدرنات الأرضية التي تقتلع عندما يكون النبات في طور الإزهار.

فضلأ قيم الصفحة

مجموع التعليقات: 0
لايمكنك اضافة تعليق ...

الأعضاء المسجلين فقط يمكنهم إضافة تعليق.
[ التسجيل | تسجيل الدخول ]


 
اخلاء المسؤولية
لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.

🅷🅴🆁🅱.🅗🅞🅜🅔🅢

دخول
تسجيل