📆 الأحد   2022-12-04

🕘 1:42 AM بتوقيت مكة

 
هرقلية سوسنوفسكي

Heracleum sosnowskyi


التصنيف العلمي

المملكةنبات
الشعبةحقيقيات الأوراق
الرتبةخيميات
الفصيلةخيمية
الجنسهرقلية
هرقلية سوسنوفسكي هي نوع من النباتات المزهر عشبي أحادي معمر يتبع جنس الهرقلية من فصيلة الخيمية. يشمل نطاقها الأصلي مناطق القوقاز الوسطى والشرقية في أوراسيا وتمتد إلى منطقة جنوب القوقاز المسماة عبر القوقاز. تتداخل النطاقات الأصلية لـ الهرقلية ، قريب في منطقة القوقاز. 
أصبح هرقلية سوسنوفسكي الآن عشبًا شائعًا في دول البلطيق وبيلاروسيا وروسيا وأوكرانيا وبولندا. تحت حكم ستالين ، عندما ثبت أن هذا النوع غزوي للغاية ويصعب إزالته ، بدأ الناس يطلقون عليه "انتقام ستالين".
 

يحتوي النبات على نسغ سام ويسبب التهاب الجلد عند ملامسته.

  • هرقلية سوسنوفسكي (الاسم العلمي: Heracleum sosnowskyi) هي نوع من النباتات يتبع جنس الهرقلية من فصيلة الخيمية.
  • هرقلية سوسنوفسكي ، هو نبات مزهر عشبي أحادي معمر في العائلة الجزر الخيمية. يشمل نطاقها الأصلي مناطق القوقاز الوسطى والشرقية في أوراسيا وتمتد إلى منطقة جنوب القوقاز المسماة عبر القوقاز. تتداخل النطاقات الأصلية لـ Heracleum sosnowskyi و Heracleum mantegazzianum ، وهو قريب ، في منطقة القوقاز. أصبح هرقلية سوسنوفسكي الآن عشبًا شائعًا في دول البلطيق وبيلاروسيا وروسيا وأوكرانيا وبولندا.
    
    اعتبر علماء النبات الأوائل أن النوع هرقلية سوسنوفسكي هو نوع فرعي من النوع H. mantegazzianum. وصفت Ida P. Mandenova في عام 1944 عشب هرقلية سوسنوفسكي كنوع منفصل. تمت تسمية هذا النوع تكريما لعالم النبات الروسي دميتري إيفانوفيتش سوسنوفسكي (1885-1952) ، الذي وجد النوع في جورجيا في عام 1936.
    
    في أوروبا ، تم إدراج هرقلية سوسنوفسكي منذ عام 2016 في قائمة الأنواع الغريبة الغازية للاتحاد (قائمة الاتحاد). وهذا يعني أنه لا يمكن استيراد هذا النوع أو استزراعه أو نقله أو تسويقه أو غرسه أو إطلاقه عمداً في البيئة في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي.
    
    الوصف
    

  • يبلغ ارتفاع هرقلية سوسنوفسكي 3-5 أمتار ، وله ساق مستقيم وثابت يمكن أن يصل قطره إلى 12 سم. يبلغ طول الأوراق 50-60 سم. الجذر صلب جدًا ، يصل قطره إلى 30 سم. الإزهار عبارة عن مظلة كبيرة توجد في نهاية كل ساق. تزهر خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر وتنتج الآلاف من البذور. يتم توزيعها بسهولة عن طريق الرياح ، وخاصة عن طريق الماء.
    
    عشبة سوسنوفسكي هي نبات معمر أحادي ، أي بعد أن يزهر النبات الناضج وينتج البذور ، سيموت النبات بأكمله بما في ذلك الجذر.
    
    الصحة العامة والسلامة
    

  • تحتوي جميع أجزاء هرقلية سوسنوفسكي على مادة مسببة للحساسية شديدة السمية فورانوكومارين. 
    إنه خطير على الإنسان لأنه حتى القطرات الصغيرة من عصير النبات تسبب الحساسية للضوء والحروق. 
    يعتبر النبات أقل خطورة على الحيوانات التي لديها شعر كثيف لحمايتها من أشعة الشمس.
    
    تدابير الرقابة
    

  • كان النبات شائعًا فقط في منطقة القوقاز ، حتى بدأ استخدامه كنبات علف في أجزاء أخرى من الاتحاد السوفيتي. نتيجة لذلك ، انتشر بسرعة في العديد من المناطق في روسيا وبيلاروسيا وأوكرانيا. إنه الآن نبات شديد التوغل في دول البلطيق وروسيا وبولندا وبيلاروسيا. العديد من وديان الأنهار وجوانب الطرق مشغولة بمدرجات كبيرة من هذه الحشائش. من الصعب استئصالها لأن البذور تبقى قابلة للحياة لسنوات عديدة ويصعب إزالة الجذور.
    
    تستخدم مبيدات الأعشاب على نطاق واسع في مكافحتها ، لكن النبات يمكن أن يعاود الظهور لاحقًا من الجذور.
    
    يستخدم النبات أيضًا كحاجز درع على طول الطرق ، مما يمنع حيوانات المزرعة من الهروب والحيوانات البرية من الدخول.
    
    تم اتخاذ قرار استخدام النبات من أجل السيلاج في عام 1947 ، تحت حكم ستالين ، لذلك عندما ثبت لاحقًا أن هذا النوع غزوي للغاية ويصعب إزالته ، بدأ الناس يطلقون عليه "انتقام ستالين".

 

فضلأ قيم الصفحة

مجموع التعليقات: 0
لايمكنك اضافة تعليق ...

الأعضاء المسجلين فقط يمكنهم إضافة تعليق.
[ التسجيل | تسجيل الدخول ]


 
اخلاء المسؤولية
لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.

🅷🅴🆁🅱.🅗🅞🅜🅔🅢

دخول
تسجيل