📆 الخميس   2022-12-08

🕘 4:57 AM بتوقيت مكة

 
شجرة الانتحار

Cerbera odollam


التصنيف العلمي

المملكةنبات
الشعبةحقيقيات الأوراق
الرتبةجنطيانيات
الفصيلةالدفلية
الجنسسحام
شجرة الانتحار ، وهي من الأنواع النباتية في العائلة الدفلية، موطنه الهند وأجزاء أخرى من جنوب آسيا ، ينمو بشكل تفضيلي في مستنقعات الملح الساحلية وفي مناطق المستنقعات ولكنه يزرع أيضًا كنبات تحوط بين المركبات المنزلية. تتأرجح فروعها حول الجذع ، وأوراقها مزدحمة بشكل نهائي ، مع قواعد مستدقة ، وهوامش كاملة. ينتج النبات ككل مطاط أبيض حليبي. نبات شجرة الانتحار يشبه إلى حد كبير الدفلى ، وهو نبات آخر شديد السمية من نفس العائلة. يحمل فاكهة تعرف باسم (othalanga) التي تنتج سمًا قويًا تم استخدامه في الانتحار والقتل.
 

تحتوي البذور على مادة السربرين ، وهي مادة سامة قوية مرتبطة بالديجوكسين. يمنع السم قنوات أيونات الكالسيوم في عضلة القلب ، مما يتسبب في اضطراب ضربات القلب.

  • شجرة الانتحار ، شجرة pong-pong عبارة عن كاسيات البذور ثنائية الفلقة ، وهي من الأنواع النباتية في العائلة الدفلية والمعروفة باسم شجرة الانتحار ، و pong-pong ، و mintolla ، و othalam.
    
     تحمل فاكهة تعرف باسم othalanga (Malayalam: ഒതളങ്ങ) التي تنتج سمًا قويًا تم استخدامه في الانتحار والقتل.
    
    
    الأسماء الشائعة
    

  • تُعرف شجرة الانتحار بعدد من الأسماء العامية ، اعتمادًا على المنطقة. وتشمل هذه othalam (ഒതളം) في اللغة المالايالامية المستخدمة في ولاية كيرالا ، الهند ؛ كاتو أرالي (காட்டரளி) في ولاية تاميل نادو المجاورة ؛ فامنتانا ، كيسوبو ، سامانتا أو تانجينا في مدغشقر ؛ و pong-pong أو buta-buta أو bintaro أو nyan في جنوب شرق آسيا.
    
    الموطن والانتشار
    

  • موطنه الهند وأجزاء أخرى من جنوب آسيا ، ينمو بشكل تفضيلي في مستنقعات الملح الساحلية وفي مناطق المستنقعات ولكنه يزرع أيضًا كنبات تحوط بين المركبات المنزلية.
  • 
    الوصف
    

  • نبات شجرة الانتحار يشبه إلى حد كبير الدفلى ، وهو نبات آخر شديد السمية من نفس العائلة. تتأرجح فروعها حول الجذع ، وأوراقها مزدحمة بشكل نهائي ، مع قواعد مستدقة ، وقرود متعرجة ، وهوامش كاملة. ينتج النبات ككل مطاط أبيض حليبي.
    
    تبدو ثمارها ، عندما لا تزال خضراء ، مثل المانجو الصغيرة ، مع قشرة ليفية خضراء تحيط بنواة بيضاوية الشكل بقياس 2 سم × 1.5 سم تقريبًا وتتكون من نصفين سمين أبيضين متطابقين. عند التعرض للهواء ، تتحول النواة البيضاء إلى اللون البنفسجي ، ثم الرمادي الداكن ، وفي النهاية البني ، أو الأسود.
    
    السمية
    

  • تحتوي حبات شجرة الانتحار على سيربيرين (cerberin)، و a digoxin-type cardenolide وcardiac glycoside toxin الذي يسد قنوات أيون الكالسيوم في عضلة القلب ، مما يتسبب في اضطراب ضربات القلب ، وغالبًا ما يكون مميتًا.
    
    أكثر أعراض السمية شيوعًا في لوحظ أن البشر يتقيأون. لوحظ أن تشوهات تخطيط القلب شائعة ، وأكثرها شيوعًا هو بطء القلب الجيبي (sinus bradycardia). يعاني حوالي نصف المرضى من نقص الصفيحات (thrombocytopenia).
    
    عند العلاج يتم عمل على زيادة سرعة القلب المؤقت ، بصرف النظر عن التدابير الداعمة الأخرى.
    
     صعوبة الكشف عن مادة السربرين في عمليات التشريح وقدرة التوابل القوية على إخفاء طعمها تجعلها عاملاً للقتل والانتحار في الهند ؛ كان هناك أكثر من 500 حالة تسمم قاتل سيربيرا بين عامي 1989 و 1999 في ولاية كيرالا جنوب غرب الهند.
    
    يقال "لا يوجد نبات في العالم مسؤول عن العديد من الوفيات الناجمة عن الانتحار مثل شجرة الانتحار. " تم استخدامها كـ "سم محنة".
    
    توجد جرعة قاتلة من السم في نواة واحدة ، مما يؤدي إلى الوفاة في غضون يوم إلى يومين.
    
    تشمل الأعراض الشائعة ما يلي:
    حرقان في الفم
    قيء عنيف
    التنفس غير المنتظم
    صداع الراس
    اضطراب نبضات القلب
    غيبوبة وموت في نهاية المطاف
    
    الاستخدامات
    

  • تستخدم الثمار لتصنيع مبيدات الحشرات الحيوية ومزيلات العرق.
    كما تم إجراء تحقيقات في جدوى استخدام البذور كمواد وسيطة في إنتاج وقود الديزل الحيوي.
    
    

فضلأ قيم الصفحة

مجموع التعليقات: 0
لايمكنك اضافة تعليق ...

الأعضاء المسجلين فقط يمكنهم إضافة تعليق.
[ التسجيل | تسجيل الدخول ]


 
اخلاء المسؤولية
لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.

🅷🅴🆁🅱.🅗🅞🅜🅔🅢

دخول
تسجيل