📆 الخميس   2022-12-08

🕘 5:20 AM بتوقيت مكة

 
أرطاة صفراء

Gelsemium sempervirens


التصنيف العلمي

المملكةنبات
الشعبةحقيقيات الأوراق
الرتبةجنطيانيات
الفصيلةالجِسّامينيّات
الجنسجِسّامين
أرطاة صفراء أو ياسمين أصفر، نبات متسلق من فصيلة اللوغاليات ورتبة جنطيانيات، ينبت بكثرة في أمريكا وفيرجينيا وفلوريدا والمكسيك، أدخل إلى أوروبا في أواسط القرن التاسع عشر. 
جذر الأرطاة أدخل إلى الفارماكوبيا (دستور أدوية) عام 1975. من الجذر قلويد دُعي جلسمين وهو الجزء الفعال في النبتة. ويتحتوي الجذر على عِدة قلويدات عديدة أخرى. تُحدث شلل الحركات الإرادية والحركات الانعكاسية.
أزهاره أنفية، صفراء اللون الذهبي، برائحة الياسمين، تزرع للزينة.
 

جميع الأجزاء سامة تسبب الغثيان والقيء. قاتلة في كثير من الأحيان. من الممكن أن تصاب بالمرض من تناول العسل المصنوع من رحيق الجيسامين.

  • أرطاة صفراء أو ياسمين أصفر (الاسم العلميGelsemium sempervirens)، هي كرمة , نبات متسلق من فصيلة اللوغاليات ورتبة جنطيانيات، ينبت بكثرة في الولايات المتحدة وفيرجينيا وفلوريدا والمكسيك، أدخل إلى أوروبا في أواسط القرن التاسع عشر. أزهاره أنفية، صفراء اللون الذهبي، برائحة الياسمين. تزرع للزينة.
    
    له عدد من الأسماء الشائعة بما في ذلك الجيسامين الأصفر أو الياسمين ، كارولينا الياسمين أو الجيسامين ، زهرة البوق المسائية ، الجلسيميوم  والخشب.
    
    الموطن والانتشار
    

  •  موطنها أمريكا شبه الاستوائية والاستوائية: هندوراس ، غواتيمالا ، بليز ، المكسيك (تشياباس ، أواكساكا ، فيراكروز ، بويبلا ، هيدالغو) ، وجنوب شرق وجنوب وسط الولايات المتحدة (من من تكساس إلى فيرجينيا).
    
    الياسمين الأصفر هي زهرة ولاية كارولينا الجنوبية.
    
    النمو
    

  • يمكن أن تنمو الياسمين الأصفر إلى ارتفاع يتراوح من 3 إلى 6 أمتار (10-20 قدمًا) عند إعطائها دعامة مناسبة للتسلق في الأشجار ذات السيقان الرقيقة. الأوراق دائمة الخضرة ، رمحية ، طولها 5-10 سم (2-4 بوصات) و1-1.5 سم (3-8-5-8 بوصات) عريضة ، ولامعة ، خضراء داكنة. تحمل الأزهار في مجموعات ، الأزهار الفردية صفراء ، وأحيانًا يكون مركزها برتقالي اللون ، على شكل بوق ، وطولها 3 سم (1 + 1⁄4 بوصة) وعرضها 2.5 - 3 سم (1–1 + 14 بوصة). تتميز أزهارها برائحة قوية وتنتج رحيقًا يجذب مجموعة من الملقحات.
    
    حددت بعض مصادر القرن التاسع عشر الياسمين الأصفر كعلاج شعبي لحالات طبية مختلفة.
    
    زراعة
    

  • على الرغم من المخاطر ، يعد هذا نباتًا شائعًا في الحدائق في المناطق الأكثر دفئًا ، وغالبًا ما يتم تدريبه على النمو فوق العرش أو لتغطية الجدران. في المملكة المتحدة ، فازت بجائزة الاستحقاق في الحدائق من الجمعية الملكية البستانية. يمكن زراعتها في الهواء الطلق في المناطق المعتدلة والساحلية من المملكة المتحدة (بحد أدنى 5 درجة مئوية (23 درجة فهرنهايت)) ، ولكن في أماكن أخرى يجب زراعتها تحت الزجاج. يتطلب وضعًا محميًا في الشمس الكاملة أو الظل الخفيف.
  • 
    الاستخدامات
    

  • جذر الأرطاة أدخل إلى الفارماكوبيا (دستور أدوية) عام 1975. في الجذر حامض مُتبلر وهامِد، محاليله القلوية مُستشْععة جداً، دعي حامض جلسميك، وهو الذي وجد في الجلًاب والبلَّادون وباذنجانيات مُختلفة. من الجذر قلويد دُعي جلسمين وهو الجزء الفعال في النبتة. ويتحتوي الجذر على عِدة قلويدات عديدة أخرى، وعلى زيت طيار، مادة ملونة. 
    
    إن الأرطاة تُحدث شلل الحركات الإرادية والحركات الانعكاسية. جرعة قوية تؤدي إلى الموت بشل العصب المبهم..
    
    السمية
    

  • تحتوي جميع أجزاء هذا النبات على قلويدات سامة مرتبطة بالستركنين (strychnine-related alkaloids gelsemine) و gelseminine ويجب عدم تناولها.
    قد يسبب النسغ تهيج الجلد لدى الأفراد الحساسين. الأطفال ، الذين ظنوا أن هذه الزهرة هي زهر العسل ، تسمموا عن طريق امتصاص الرحيق من الزهرة. الرحيق سام أيضًا لنحل العسل ، والذي قد يتسبب في موت الحضنة عندما يجمعه النحل.
    
    ومع ذلك ، قد يكون الرحيق مفيدًا للنحل الطنان. لقد ثبت أن النحل الطنان الذي يتغذى على مادة الهلام لديه حمولة مخفضة من Crithidia bombi في برازه بعد 7 أيام على الرغم من أن هذا الاختلاف لم يكن مهمًا بعد 10 أيام).
    
    يؤدي انخفاض حمل الطفيلي إلى زيادة كفاءة البحث عن الطعام ، وقد تجمع الملقحات بشكل انتقائي المستقلبات الثانوية السامة كوسيلة للعلاج الذاتي.
    
    يمكن أن يكون النبات قاتلاً للماشية.

فضلأ قيم الصفحة

مجموع التعليقات: 0
لايمكنك اضافة تعليق ...

الأعضاء المسجلين فقط يمكنهم إضافة تعليق.
[ التسجيل | تسجيل الدخول ]


 
اخلاء المسؤولية
لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.

🅷🅴🆁🅱.🅗🅞🅜🅔🅢

دخول
تسجيل